Ministry of Justice - Libya
Information and Documentation Centre

وزارة العدل - ليبيا المعلومات والتوثيق

إختصاصات المركز

يتكون الهيكل التنظيمي لمركز المعلومات والتوثيق من المكاتب والإدارات التي تباشر مهامها تحت إشراف المدير العام على النحو التالي :

أولا : المكاتب :

1-مكتب المدير العام.

2-مكتب المراجعة الداخلية.

3-مكتب التفتيش الفني.

4-مكتب الشؤون القانونية.

ثانيا:الإدارات:

أ-إدارة الشؤون الإدارية والمالية وتتبعها الأقسام التالية

1.قسم الشؤون الإدارية والعلاقات .

2.قسم الشؤون المالية.

3.قسم الموارد البشرية.

ب-إدارة الدراسات والتخطيط وتتبعها الأقسام التالية

1.قسم الدراسات والإحصاء .

2.قسم التخطيط.

3.قسم التقارير وخدمات المستفيدين.

4.قسم الأعلام والترجمة.

ج-إدارة التوثيق والأرشيف وتتبعها الأقسام التالية

1.قسم الأرشيف الإلكتروني.

2.قسم إدخال وتدقيق البيانات.

3.قسم الأرشيف الورقي .

د-إدارة نظم المعلومات وتتبعها الأقسام التالية

1.قسم قواعد البيانات .

2.قسم الخدمات الإلكترونية.

3.قسم البرمجة.

و-إدارة الشؤون الفنية والشبكات وتتبعها الأقسام التالية

1.قسم الصيانة والدعم الفني واسترجاع البيانات.

2.قسم الشبكات والاتصالات.

3.قسم السلامة المعلوماتية.

 

المدير العام ويختص بالآتى

  • الإشراف على سير العمل بالمركز والموظفين به وفق التشريعات النافذة.
  • اقتراح الهيكل التنظيمي للمركز والملاك الوظيفي واللوائح المنظمة لعمل المركز.
  • الإشراف على إعداد الخطط والبرامج السنوية للعمل بالمركز واعتمادها.
  • ممارسة كافة الاختصاصات المتعلقة بشؤون الموظفين وفق التشريعات النافذة.
  • الإشراف على إعداد الميزانية السنوية ومتابعتها مع جهات الاختصاص واعتماد الحساب الختامي.
  • الإذن بالصرف والتوقيع على العقود المتعلقة بعمل المركز.
  • تمثيل المركز في صلاته مع الغير وأمام القضاء.
  • تقديم تقارير دورية عن نشاط المركز للوزارة.
  • ما يكلف به من مهام أخرى وفق التشريعات النافذة.

  مكتب المدير العام ويختص بالآتي:

  • تلقي المذكرات والتقارير والمكاتبات التي ترد باسم المدير العام وعرضها عليه.
  • تنظيم مقابلات واتصالات واجتماعات المدير العام وتوفير البيانات والمعلومات التي يطلبها.
  • تلقى الدعوات التي توجه باسم المدير العام لحضور الاجتماعات واللجان التي يترأسها أو يكون عضو فيها وعرضها عليه.
  • إعداد جداول الاجتماعات والتجهيز لها والقيام بأمانة سرها وتدوين محاضرها وتوثيقها.
  • متابعة الإجراءات المتعلقة بتوجيهات المدير العام.
  • إعداد تقارير دورية عن نشاط المكتب.
  • ما يكلف به من مهام أخرى وفق التشريعات النافذة.

مكتب المراجعة الداخلية ويختص بالاتي:

  • مراجعة كافة أذونات الصرف التي تعدها إدارة الشؤون الإدارية والمالية والتأكد من إعدادها بالطريقة الصحيحة وطبقا للأصول المحاسبية وما يرفق بها من مستندات مؤيدة للاستحقاق الصرف.
  • المشاركة  في لجنة أعداد الميزانية.
  • مراجعة العهد واستعاضتها والتأكد من الالتزام بحدود الصرف.
  • مراجعة استمارات وكشوفات المرتبات وما في حكمها والمكافآت والحوافز المالية والتأكد من مطابقتها لما تقضي به القوانين واللوائح.
  • المشاركة في إعمال الجرد السنوي والقيام بأعمال الجرد المفاجئ للخزائن والمخازن والعهد المالية.
  • مراجعة كافة الإجراءات المالية للتعاقدات التي يبرمها المركز.
  • مراجعة حسابات المركز السنوية وحسابه الختامي وتقديم تقرير عنها  إلى مدير العام المركز.
  • المشاركة في إعداد الردود على التقارير الرقابية.
  • إعداد تقارير دورية عن نشاط المكتب.
  • ما يكلف به من مهام أخرى وفق التشريعات النافذة.

مكتب التفتيش الفني ويختص بالاتي:

  • التفتيش على مدى امتثال المركز وفروعه ومكاتب التوثيق في القطاع للنظام الوطني للمعلومات.
  • التأكد من توقيع اتفاقيات تسليم المعلومات والبيانات الخاصة بالقطاع للجهات العامة الأخرى أو المتعاقدين المنفذين لمشروعات تقتضي طبيعتها أن يستلموا تلك المعلومات والبيانات .
  • التفتيش على مدى تقيد المركز وفروعه ومكاتب التوثيق في القطاع بإجراءات السلامة المعلوماتية المعتمدة ومدى امتثالها للأسس الإرشادية والمعايير الموحدة وأساليب وطرق العمل الصادرة عن المركز والهيئة العامة للمعلومات.
  • الإذن بإجراء فحوص الاختراق للمنظومات المعلوماتية وأنظمة الاتصالات التابعة للقطاع والتأكد من إبلاغ الجهات الغير التابعة للقطاع المرتبطة بتلك المنظومات بالتفاصيل الفنية لتلك الفحوص وإخطار مدير عام المركز بنتائجها ,والإخطار الفوري لإدارة مكافحة جرائم المعلوماتية ,وغيرها من الجهات الواجب إبلاغها قانونا عن أي اختراقات تثبت لديه .
  • ممارسة اختصاص الضبط القضائي وفقا لحكام القانون رقم (4)لسنة 1990م ولائحته التنفيذية فيما يتعلق بالقطاع .
  • إعداد تقارير دورية عن نشاط القسم.
  • ما يكلف به من مهام أخرى وفق التشريعات النافذة.

مكتب الشؤون القانونية ويختص بالآتي :

  • إبداء الآراء القانونية في اتفاقيات تراخيص البرمجيات وتراخيص استعمال الأجهزة المراد توريدها الى المركز.
  • إعداد وصيانة ومراجعة مشاريع الاتفاقيات ومذكرات التعاون ومحاضر الاتفاق التي يبرها المركز مع الجهات الأخرى.
  • أبداء الرأي والمشورة القانونية في الموضوعات التي تعرض عليه وإعداد مذكرات الرأي بالخصوص.
  • متابعة الدعاوي التي ترفع من أو على المركز وأعداد الدفاع والردود والمذكرات اللازمة بشأنها بالتعاون مع الجهات ذات العلاقة.
  • جمع وتبويب القوانين واللوائح والقرارات ذات الصلة بعمل المركز.
  • أعداد ومراجعة مشروعات القرارات واللوائح والعقود التي تخص نشاط المركز.
  • المشاركة في أعمال اللجان ذات الصلة بعمل المركز.
  • تولي التحقيق في الشكاوي والمخالفات والموضوعات التي تحال إليه من المدير العام وفق التشريعات النافذة وأعداد مذكرة بالرأي والتصرف فيها.
  • إعداد تقارير دورية عن نشاط المكتب.
  • ما يكلف به من مهام أخرى وفق التشريعات النافذة.

إدارة الشؤون الإدارية والمالية وتباشر اختصاصاتها من خلال ألأقسام التالية:

أ-قسم الشؤون الإدارية والعلاقات ويختص بالآتي:

  • القيام بأعمال الخدمات والعلاقات العامة والأنشطة الاجتماعية الخاصة بالمركز.
  • تعميم التشريعات والمنشورات والتعليمات ذات العلاقة بعمل المركز.
  • المشاركة في إعداد مشروعات الهياكل التنظيمية والتنظيمات الداخلية والملاكات الوظيفية ووصف وتوصيف وترتيب الوظائف ودليل الإجراءات النمطي للمركز.
  • تنظيم التشريعات والنظم المتعلقة بتقديم الخدمات لمنتسبي المركز وما يحتاجه من أثاث مكتبي وتجهيزات وقرطاسيه ومطبوعات وكل لوازم تأدية العمل.
  • القيام بالإعمال المتعلقة بشؤون المحفوظات وتنظمها وتصنيفها بما يضمن سهولة الرجوع إليها والإشراف علي البريد الصادر والوارد.
  • اتخاذ الإجراءات اللازمة للمحافظة علي أصول المركز الثابتة والمنقولة وصيانتها .
  • تقديم تقارير دورية عن نشاط القسم.
  • ما يعهد إليه من أعمال أخرى.

ب-قسم الشؤون المالية ويختص بالآتي:

  • تنفيذ القوانين واللوائح والقرارات والنظم والتعليمات الصادرة في هذا الشأن.
  • مسك السجلات والدفاتر المالية وإجراء القيود اللازمة للصرف .
  • متابعة الإجراءات المالية بين المركز والجهات ذات العلاقة.
  • التنسيق مع إدارات المركز بشأن تحديد احتياجاتها من مواد ومستلزمات التشغيل.
  • إعداد مشروع ميزانية المركز بالتنسيق مع بقية الإدارات والمكاتب .
  • إدارة المخازن والمشتريات وفقا للنظم السارية.
  • مباشرة جميع الأعمال المتعلقة بالخزينة وتحصيا الإيرادات وفقا للتشريعات المنظمة.
  • تقديم تقارير دورية عن نشاط القسم .
  • ما يعهد إليه من أعمال أخرى.

ج-قسم الموارد البشرية ويختص بالآتي :

  • حصر الاحتياجات التدريبية للمركز والإشراف على إعداد الخطة التدريبية .
  • الإشراف على البرامج الدراسية والتدريبية المتعلقة بالرفع من مستوى كفاءة الموظفين بالقطاع في مجال المعلومات والتوثيق والمساهمة في تنفيذ خطط وبرامج تنمية موارد البشرية.
  • المشاركة في إعداد الخطة السنوية التدريبية للموظفين للقطاع في مجال المعلومات والتوثيق والمساهمة في تنفيذ خطط وبرامج تنمية الموارد البشرية.
  • مباشرة الإجراءات المتعلقة بشؤون الموظفين بالمركز طبقا للتشريعات النافذة.
  • مسك السجلات والملفات الشخصية للموظفين ومتابعتها والمحافظة على سرية بياناته وإعداد البيانات اللازمة للموظفين واستحقاقاتهم الوظيفية والضمانية.
  • مسك السجلات الخاصة بالقرارات والوثائق التنظيمية وملاكات الوظائف بالمركز والأقدمية وتسجيل البيانات بها ومتابعة المتغيرات المعتمدة التي تحدث عليها وتحديد الوظائف الشاغرة والمشغولة.
  • إعداد البيانات والإحصاءات والتقارير عن أوضاع الموظفين بالمركز وكذلك البطاقات الخاصة بالحياة الوظيفية لهم.
  • مسك سجلات تنظيم حركة الإجازات السنوية وغيرها من الإجازات المقررة وبيان استحقاقات تقسيمات الموظفين وتحديد رصيدهم فيها وكذلك وضع برامج تمتع الموظفين بها بالتنسيق مع تقسيمات المركز واتخاذ إجراءات حفظها لهم وفقا للتشريعات النافذة.
  • اقتراح الملاكات وتوصيف وترتيب الوظائف وفقا لمقتضيات العمل .
  • تنظيم عملية حضور وانصراف الموظفين بالمركز وخروجهم أثناء ساعات الدوام الرسمي ومسك السجلات والنماذج اللازمة لذلك واقتراح تطوير نظام الدوام المرن.
  • القيام بأمانة سر لجنة شؤون الموظفين وإعداد وتدوين محاضرها وتبليغ القرارات التي تصدر بموجبها.
  • توثيق السيرة التدريبية للموظفين بالمركز ومتابعتها وإصدار التقارير عن مستويات التدريب اللتي انخرطوا فيها أثناء خدمتهم.
  • تقديم تقارير دورية عن نشاط القسم.
  • ما يعهد إليه من أعمال أخرى.

إدارة الدراسات والتخطيط وتباشر اختصاصاتها من خلال الأقسام التالية :

أ-قسم الدراسات والإحصاء ويختص بالاتي:

  • إجراء الدراسات والمسوح وإعداد الإحصائيات المتعلقة بالمركز.
  • تحليل البيانات وتهيئتها في صورة تساعد على دعم القرار.
  • إعداد وتجهيز بيانات ومعلومات القطاع طبقا لدليل المدخلات والمخرجات للنظام الوطني للمعلومات والتقيد بالشكل النمطي لها وتوفيرها في المواعيد المحددة والتنسيق مع الأرشيف المركزي لتزويد الهيئة العامة للمعلومات بها .
  • متابعة المواصفات القياسية الليبية والدولية الخاصة بالوثائق الإلكترونية والمساهمة في وضعها وإبداء الملاحظات حيالها .
  • المساهمة في وضع المعاجم الخاصة بالمعلومات والتوثيق والتنسيق مع الجهات المعنية لتوحيدها.
  • تقديم تقارير دورية عن نشاط القسم.
  • ما يعهد إليه من أعمال أخرى.

ب-قسم التخطيط ويختص بالآتي:

  • إعداد الخطط واقتراح السياسات المتعلقة بعمل المركز ومتابعة تنفيذها واقتراح ما يلزم من معالجات في حالة وجود إي قيود.
  • القيام بمهام التخطيط للمشروعات  التي يقوم أو يكلف بها المركز.
  • إعداد قاعدة البيانات بالخبراء الليبيين والأجانب في مجالات عمل المركز والاحتفاظ بعناوينهم ومتابعة نشاطهم العلمي وتحديث تلك القاعدة.
  • ربط الصلات مع الخبرات المحلية والأجنبية التي قد يحتاج إليها المركز في الحالات الطارئة خصوصا في مجالات السلامة المعلوماتية.
  • التنسيق لإقامة المؤتمرات والندوات ذات الصلة باختصاص المركز.
  • متابعة برامج التعاون مع منظمات العربية والدولية المتخصصة في مجال عمل المركز.
  • تقديم تقارير دورية عن نشاط القسم.
  • ما يعهد إليه من أعمال أخرى.

ج-قسم التقارير وخدمات المستفيدين ويختص بالاتي :

  • إعداد التقارير النمطية وغير النمطية التي يطلبها المستفيدين.
  • تقديم خدمة المعلومات للمستفيدين من داخل القطاع ومن خارجه وفقا للتشريعات النافذة .
  • متابعة اشتراكات المركز في منظومات المعلومات وقواعد البيانات على شبكة الانترنت .
  • تقديم تقارير دورية عن نشاط المركز .
  • ما يعهد إليه من أعمال أخرى .

د-قسم الإعلام والترجمة ويختص بالاتي :

  • رفع الوعي ألمعلوماتي والإحصائي للموظفين بالقطاع وإنتاج الوثائق والمواد السمعية والبصرية.
  • إعداد المواد التدريبية الخاصة بالأدلة الإرشادية المعتمدة ومتابعة إنتاجها والعمل على نشرها وتوزيعها وتلقي الملاحظات بشأنها والعمل على تطويرها .
  • إعداد محتوى موقع المركز على الانترنت والسهر علي تطويره بما يلبي احتياجات المستفيدين .
  • الإشراف علي مكتبة المركز وتحديث مقتنياتها .
  • ترجمة الوثائق والكتب والمطبوعات ذات الصلة بعمل المركز والوزارة.
  • تقديم تقارير دورية عن نشاط المركز.
  • ما يعهد إليه من أعمال أخرى .

إدارة التوثيق والأرشيف وتباشر اختصاصاتها من خلال الأقسام التالية :

أ-قسم الأرشيف الالكتروني يختص بالآتي :

  • نشر كل مشمولات النظام الوطني للمعلومات فيما يخص القطاع .
  • إعداد الفهارس الموضوعية عن الموثقات بالمركز.
  • إدارة منظومة الأرشيف الإلكتروني وتحديثها كل ما تتطلب ذلك.
  • متابعة المستجدات التكنولوجية في مجالات التوثيق والمعلومات واستقراء انعكاساتها على أسلوب عمل المركز وتجهيزاته واقتراح الإجراءات الكفيلة بتجسير الفجوة.
  • القيام بالمشروعات التجريبية الريادية لاختبار تكنولوجيات التوثيق الجديدة وإصدار التقارير عن مدى نضجها وملائمتها للتوثيق العربي.
  • إعداد العناصر البشرية اللازمة للقيام بوظائف المعلومات والتوثيق للموظفين بها والرفع من كفاءتهم.
  • إصدار الأدلة الإرشادية الخاصة برقمنة الوثائق والصور والتسجيلات المرئية والمسموعة والإيداع الالكتروني.
  • تخزين الأرصدة المعلوماتية والوثائق والتقارير والصور والسجلات المرئية والمسموعة التي يعهد اليه بحفظها وإتباع الأسس الإرشادية الخاصة بحمايتها والعمل علي تحسين أوعية حفظها بحيث يمكن استرجاعها بالوسائط التكنولوجية المستجدة.
  • تقديم تقارير دورية عن نشاط القسم .
  • ما يعهد إليه من أعمال أخرى.
  • توثيق إصدارات القطاع والجهات التابعة له من وثائق ومراسلات وبحوث ودراسات وتقارير .

ب-قسم إدخال وتدقيق البيانات ويختص بالآتي:

  • تنظيم الوثائق وتجهيزها ووضع وتنفيذ البرامج الخاصة بتوصيف وتصنيف وتبويب الوثائق وحفظها ومعالجتها الكترونيا .
  • تلقي المواد الواجب إيداعها في النظام الوطني للمعلومات من مكونات القطاع والتأكد من قابليتها للاستعمال ومطابقتها للمواصفات القياسية المعتمدة والاحتفاظ بنسخ منها وإحالة ما يتوجب إحالته إلى الهيئة العامة للمعلومات وإمساك السجلات الخاصة باستلامها وتسليمها وفقا للأدلة الإرشادية المعتمدة.
  • رقمنه الوثائق الورقية والمسموعة والمرئية والتأكد من مطابقتها للأصل وإيداعها في المنظومة الحاسوبية وفقا للأدلة الإرشادية المعتمدة.
  • التنسيق مع إدارة الشؤون الفنية والشبكات للتأكد من توفر الشروط الفنية القياسية إثناء نقل الوثائق الواجب توفرها في أماكن التخزين وإتباع الاحتياطات الخاصة بنقل الوثائق الحساسة .
  • تقديم تقارير دورية عن نشاط القسم.
  • ما يعهد إليه من أعمال أخرى.

ج-قسم الأرشيف الورقي ويختص بالآتي :

  • المشاركة في عضوية اللجنة الدائمة للمحفوظات بالقطاع المنصوص عليها في المادة (32)من القانون رقم 24 لسنة 2012م بشأن المركز الليبي للمحفوظات والدراسات التاريخية .
  • إصدار الأسس الإرشادية الفنية لتوصيف البيانات للقطاع بالتنسيق مع الهيئة العامة للمعلومات .
  • إصدار الأدلة الإرشادية الخاصة بترقيم الوثائق وتصنيفها وتداولها في القطاع بالتنسيق مع الهيئة العامة للمعلومات.
  • فهرسة المواد التي يتلقاها وحفظها وإتاحتها للمستخدمين وفقا للأدلة الإرشادية المعتمدة.
  • إتلاف الوثائق التي انتهت مدة وجوب الاحتفاظ بها بالأساليب التي تحددها الأدلة الإرشادية المعتمدة.
  • توفير التجهيزات والتسهيلات اللازمة لتمكين المستفيدين من الإطلاع على المعلومات والوثائق المخولين بالإطلاع عليها.
  • تقديم تقارير دورية عن نشاط القسم.

إدارة نظم المعلومات وتباشر اختصاصاتها من خلال الأقسام التالية :

أ-قسم قواعد البيانات ويختص بالآتي :

  • تشغيل وتطوير قواعد البيانات والشبكات والإدارة الفنية لمزود البريد الإلكتروني الخاص بالمركز بما في ذلك إصدار أسماء الدخول وكلمات المرور للمستخدمين ومنح الصلاحيات على الأنظمة المعلوماتية التابعة للمركز وفقا للوائح المعتمدة واتباع الإجرارات الخاصة بالسلامة المعلوماتية.
  • إتباع الإجراءات اللازمة لضمان توافق المنظومات المعلوماتية التابعة للقطاع بما يكفل انسياب البيانات فيما بينها وبين مستودعات البيانات وبين المنظومات الوطنية التابعة للهيئة العامة للمعلومات.
  • الحرص على التنظيف المتواصل للبيانات التي تتوافر عليها منظومات المنبع التابعة للقطاع بما يضمن إبقاء مستوى جودتها في المدى المحدد وذلك وفقا للأسس الإرشادية المعتمدة.
  • تنفيذ عمليات النسخ الاحتياطي لمنظومات القطاع المختلفة بصورة دورية وعلى الأخص منظومة شؤون النزلاء ومنظومة محرري العقود والمأذونين الشرعيين ومنظومة الدعاوي ومنظومة الممنوعين من السفر والتذكير والمشروعات وإدارة القضايا.
  • تقديم تقارير دورية عن نشاط القسم.
  • ما يعهد إليه من أعمال أخرى.

ب-قسم الخدمات الالكترونية ويختص بالآتي :

  • الإشراف الفني على موقع المركز على الانترنت.
  • اقتراح المنظومات التي يمكن من خلالها تحويل الخدمات التقليدية بالمركز والقطاع الى خدمات الكترونية .
  • قياس أداء المنظومات وتحليله ومتابعة معدلات التوظيف وإكتشاف نقاط الإختناق ومعالجتها وضبط المنظومات لتحسين الأداء وإصدار التقارير الفنية الدورية عن الطاقات التشغيلية للمنظومات المعلوماتية والشبكات .
  • دعم ومساندة ديوان الوزارة والجهات التابعة لها في تطوير أعمالها وخدماتها الالكترونية والمساهمة في تطوير النظم والتطبيقات واختيار التجهيزات والمعدات والبرمجيات لتنفيذ الخدمات الالكترونية وتطوير حزم البرمجيات التطبيقية النموذجية والمساهمة في التدريب عليها بما يكفل تحقيق أهداف الحكومة الالكترونية علي أساس البرمجيات الحرة .
  • تقديم تقارير دورية عن نشاط القسم.
  • ما يعهد إليه من أعمال أخرى .

ج-قسم البرمجة ويختص بالآتي :

  • المساهمة في تحليل وتصميم النظم وأعداد البرمجيات المطلوبة.
  • إعداد المواصفات الفنية للبرمجيات اللازمة للتطبيقات التي يحتاجها المركز وإجراء تجارب الاختيار والقيام بالتدريب عليها.
  • متابعة التطورات الحديثة في مجال البرمجة وبالأخص البرمجيات الحرة.
  • تعديل وتطوير البرمجيات مفتوحة المصدر بما يتلاءم مع احتياجات المركز .
  • الاحتفاظ بالكود المصدري الخاص بالبرمجيات التي يكون للمركز حق تملك أكوداها المصدرية .
  • تقديم تقارير دورية عن نشاط القسم .
  • ما يعهد إليه من أعمال أخرى.

إدارة الشؤون الفنية والشبكات وتباشر اختصاصاتها من خلال الأقسام التالية:

أ-قسم الصيانة والدعم الفني واسترجاع البيانات ويختص بالآتي:

  • وضع الخطط والجداول الزمنية لعمليات الصيانة الوقائية والعمل على تنفيذها بعد إقرارها والقيام بالصيانة اللازمة وأعمال التطوير للأجهزة ومعدات وشبكات الاتصال .
  • تقديم الدعم الفني لتقسيمات المركز ومكونات القطاع في مجالات السلامة المعلوماتية والبرمجيات المعتمدة.
  • تركيب واختبار وضبط إعدادات الأجهزة وبرمجيات النظم وشبكات الاتصال وإعدادها للعمل .
  • توفير خدمات استخراج البيانات من وسائط التخزين المعطوبة لتقسيمات المركز ومكونات القطاع.
  • تقديم الدعم الفني للوزارة وفروعها والجهات التابعة لها والمجلس الأعلى للقضاء والهيئات القضائية التابعة له بما يضمن ميكنة الإجرارات وعدم توقف الخدمات.
  • تقديم تقارير دورية عن نشاط القسم.
  • ما يعهد إليه من أعمال أخرى.

ب-قسم الشبكات والاتصالات ويختص بالآتي :

  • إعداد بنية تحتية داخل القطاع تمكن من التبادل الفوري للمعلومات عن الأخطار المستجدة والتبليغ عن الاختراقات.
  • تشغيل منظومات الاتصالات والخدمات الالكترونية العامة ومراقبة أدائها .
  • مباشرة الجوانب الهندسية والفنية لتركيب التجهيزات الالكترونية وشبكات الحواسيب بالمركز والقيام بعمليات الصيانة الوقائية والدورية والطارئة وتحديد الاحتياجات من قطع الغيار اللازمة لعملها.
  • تقديم تقارير دورية عن نشاط القسم .
  • ما يعهد إليه من أعمال أخرى.

ج-قسم السلامة المعلوماتية ويختص بالآتي:

  • إجراء فحوص الاختراق للمنظومات المعلوماتية وأنظمة الاتصالات التابعة للقطاع وإبلاغ القطاع والجهات الأخرى المرتبطة بتلك المنظومات بالتفاصيل الفنية لتلك الفحوص.
  • توفير متطلبات السلامة المادية وسلامة المحيط للأرصدة المعلوماتية وفقا لمقتضيات الأدلة الإرشادية المعتمدة .
  • إتلاف أوعية المعلومات المصنفة ممنوعة التداول وفقا للأسس الإرشادية المعتمدة .
  • إصدار التصاريح الخاصة بالموظفين في المركز وبالدخول إلى مرافقه وفقا للتخويلات الممنوحة لهم.
  • تقديم تقارير دورية عن نشاط القسم.
  • ما يعهد إليه من أعمال أخرى.