Ministry of Justice - Libya
Information and Documentation Centre

وزارة العدل - ليبيا المعلومات والتوثيق

وزير الخارجية بحكومة الإنقاذ الوطني” تحميل تونس ليبيا مسؤولية ما يجري هو تضليل للرأي العام عن جوهر الأزمة

أخبار عامة التاريخ: مارس 10, 2016 تعليقات (0)

أكد وزير الخارجية والتعاون الدولي بحكومة الإنقاذ الوطني السيد ” علي أبو زعكوك ” أن تحميل بعض السياسيين ووسائل الإعلام في تونس ليبيا مسؤولية ما يجري هو تضليل للرأي العام التونسي عن جوهر الأزمة التي تعاني منها المنطقة برمتها وليس تونس وليبيا فقط.
وأوضح السيد ” أبو زعكوك ” في المؤتمر الصحفي الذي عقده مساء اليوم الخميس بمقر الوزارة بطرابلس أن الأزمة تتعدى العوارض الظاهرية لتمس جوهر البنى الفكرية للمجتمعات المغاربية وضعف النظم الاقتصادية والاجتماعية لدولها، التي طالها التصحر الفكري وهشاشة الخطاب الديني.
ودعا السيد ” أبو زعكوك ” دول الجوار الليبي إلى قيادة مبادرة مشتركة للتعاطي بشكل عقلاني، وعملي مع هذا الواقع المرير، تتعدى الحلول الأمنية والعسكرية إلى خلق فضاءات للشباب تمتص طاقاتهم فكرياً واقتصاديا ومعرفيا.
وأشار إلى أن حكومة الإنقاذ الوطني دعت الحكومة التونسية، أكثر من مرة وبحرص شديد انطلاقاً من إدراكها لخطر ما وصفه بالسرطان الخبيث الى التنسيق الأمني لتفادي تعدد وتمدد ما يسمى بتنظيم الدولة، داخل حدودنا ومدننا، إلا أن السلطات التونسية تجاهلت تلك النداءات باتخاذها إجراءات أمنية أحادية دون التنسيق مع ليبيا.
ونوه السيد” أبو زعكوك ” إلى أنه وعلى الرغم من إدراك ليبيا لعمق الأزمة وحقيقة التنظيمات الإرهابية، وان نسبة كبيرة ممن تم القبض أو القضاء عليهم من مواطني الدولة التونسية إلا أنها تعاملت مع الأمر كونه أزمة تجتاح المنطقة برمتها وفكر وافد على الأمة وعلى العالم.
ودعا السيد” أبو زعكوك ” تونس إلى التفطن للدور الذي تلعبه بعض الدول الإقليمية في تمويلها للإرهاب والتدخل في شؤونها لإفساد ثورة شعبها وإجبارها للخضوع لإرادتها مستغلين في ذلك الوضع الاقتصادي والتدهور الأمني وضرب العلاقات التاريخية بيننا وبين تونس التي يقدر حجم التبادل التجاري معها نحو (8) مليار دولار.

 

المصدر : ديوان رئاسة الوزراء

أضف تعليق