Ministry of Justice - Libya
Information and Documentation Centre

وزارة العدل - ليبيا المعلومات والتوثيق

شرح الفرق بين عمليات الفورمات العادية والسريعة

أخبار تقنية المعلومات التاريخ: مارس 9, 2016 تعليقات (0)

عمليات الفورمات بأنواعها لها نفس الغرض الأساسي وهو إزالة الملفات القديمة أو التي لا نحتاجها في أي مكان في القرص الصلب الخاص بالحاسوب Hard Disk أو الفلاشات USB Flash أو كروت الميموري Removable Memory Cards.

ومن المعروف عند إجراء عملية الفورمات فإن هناك خيارين إما استخدام عملية فورمات عادية أو أخرى سريعة, لكن ما زالت كلا منهما تختلفان عن بعضهما.

ما الفرق بين بين الفورمات العادي والفورمات السريع وأيهما أفضل ؟!

البيانات الموجودة على أدوات التخزين لدينا مقسمة ومحفوظة في جداول MFT وهي اختصار لـ Master File Table, وعند إجراء الفورمات السريع فإن جميع البيانات أو الداتا الموجودة بتلك الجداول تحذف نهائيا ويعيد إنشاء نظام File System.

والـ File System عبارة عن النظام الذي يتحكم في تخزين واستعادة الملفات المخزنة في المكان المتواجد به, ومن دونه فإنك لن تستطيع التعامل مع البيانات حيث أنها ستكون عبارة عن كتلة واحدة لن تحدد بدايتها ولا نهايتها ولا تسطيع أن تأخذ منها أي معلومات, فهذا النظام يساعد على تقسيم الفولدرات والملفات منفصلة وتجعلنا نتعامل معها بسهولة.

 

12

6065249900482210718

أما عند إجراء عملية الفورمات العادي فإن ذلك يقوم بحذف الجدوال MFT مع البيانات التي بداخلها وليس هذا فقط بل وتقوم بفحص كل قطاع في الأداة التي نقوم بها بتلك العملية للتأكد من خلوها من أي تلف Bad Sector والذي ينتج من خلاله عدم القدرة على حذف بعض الملفات, ولذلك فهي تاخذ الكثير من الوقت عكس عملية الفورمات السريع.

ونلاحظ دائما ما يحدث معنا ان نقوم بحذف كل الملفات الموجود في أحد البارتيشنات على الهادر ديسك مثلا ولكن تتبقى هناك بعض الملفات التي لا يتسطيع نظام الشتغيل حذفها, ولكن عند إجراء الفورمات العادي تحذف تلك الملفات نتيجة لوجود بعض القطاعات التالفة في هذا البارتيشن.

وتقوم تلك العملية بإعادة إنشاء نظام الـ File System أيضا لسهولة التعامل مع البيانات التي سنقوم بتخزينها بعد إجراء عملية الفورمات.

_________________________________

ومن ذلك نستكشف أن عمليات الفورمات العادية أكثر أمانا وأداءً من عملية الفورمات السريع …. فننصح بإجراءها في أغلب الأوقات عند القيام بعملية الفورمات للقيام بحذف كل الملفات القديمة وإصلاح المشاكل الموجودة بالإضافة إلى الحفاظ على البيانات التي سيتم تخزينها فيما بعد من التلف.

نتمنى أن تكونوا قد وصلتكم الإستفادة … كن مستخدم إيجابي بإتباع كافة إحتياطات الأمان للحاسوب وأدواته.

 

المصدر : مجنون كمبيوتر

 

أضف تعليق