Ministry of Justice - Libya
Information and Documentation Centre

وزارة العدل - ليبيا المعلومات والتوثيق

محافظ مصرف ليبيا المركزي يترأس اعمال مجلس محافظي المصارف المركزية ومؤسسات النقد العربية في الجزائر .

أخبار عامة التاريخ: سبتمبر 14, 2014 تعليقات (0)

برئاسة محافظ مصرف ليبيا المركزي السيد ” الصديق عمر الكبير” ، عقد مجلس محافظي المصارف المركزية ومؤسسات النقد العربية دورته الاعتيادية الثامنة والثلاثين الأحد 14 سبتمبر 2014، في مدينة الجزائر في الجمهورية الجزائرية، ويشارك في أعمال هذه الدورة محافظو المصارف المركزية ومؤسسات النقد العربية. وتضمن جدول أعمال هذه الدورة عدداً من المواضيع الهامة التي تشمل تقرير مدير عام رئيس مجلس إدارة صندوق النقد العربي عبدالرحمن بن عبدالله الحميدي، ومسودة التقرير الاقتصادي العربي الموحد الصادر هذه السنة، وتوصيات الاجتماع الثالث والعشرين للجنة العربية للرقابة المصرفية، كذلك توصيات الاجتماع العاشر للجنة العربية لنظم الدفع والتسوية، إلى جانب تقرير عن أعمال فريق العمل الإقليمي لتعزيز الشمول المالي في الدول العربية، الذي جرى تشكيله في العام الماضي بتوجيه من المجلس لمناقشة قضايا الشمول المالي في الدول العربية.

وسيناقش المجلس في إطار هذه البنود عدداً من المواضيع تتناول “التعامل مع المؤسسات المصرفية ذات الأخطار النظامية محلياً ودور المصارف المركزية “، و”الرقابة على صيرفة الظل”، و”تطبيق آلية الوسيط المركزي لتسوية معاملات الأسواق المالية”، و”منهجية تطبيق المبادئ الدولية للبنية التحتية لأسواق المال”.

كما سيناقش المجلس في إطار مواضيع الشمول المالي، قضايا تعزيز التوعية والتثقيف المالي في الدول العربية. ومن جانب آخر، سيناقش المجلس نتائج الدراسة النهائية التي أعدتها شركة استشارية متخصصة حول جدوى إنشاء نظام إقليمي لمقاصة وتسوية المدفوعات العربية البينية. ويتضمن جدول الأعمال على صعيد آخر، مناقشة ورقة العمل التي أعدها محافظ مصرف الجزائر، حول “تجربة مصرف الجزائر في مجال إصلاح القطاع المصرفي والاستقرار المالي”.

توازياً، سيناقش المجلس مسودة الخطاب العربي الموحد لعام 2014، الذي ستقدمه المجموعة العربية في الاجتماعات السنوية لصندوق النقد والمصرف الدوليين التي ستعقد في واشنطن خلال اكتوبر المقبل. وحضر هذا الاجتماع بصفة مراقب المديرون التنفيذيون العرب في كل من صندوق النقد والمصرف الدوليين، بالإضافة إلى اتحاد المصارف العربية، واتحاد هيئات الأوراق المالية العربية.

 

المصدر : مصرف ليبيا المركزي

أضف تعليق