Ministry of Justice - Libya
Information and Documentation Centre

وزارة العدل - ليبيا المعلومات والتوثيق

المؤتمر الصحفي المشترك لرئيس مجلس النواب ورئيس الحكومة المؤقتة

أخبار عامة التاريخ: أغسطس 27, 2014 تعليقات (0)

رئيس مجلس النواب السيد المستشار عقيلة صالح

بسم الله الرحمن الرحيم
بداية يدين مجلس النواب ما قامت به به العصابات الخارجة عن القانون من حرق لمنزل السيد رئيس الوزراء والسيد وزير المواصلات ومنازل بعض المواطنين الأمر الذي يشكل جرائم جنائية ونطالب السيد النائب العام بالتحقيق فيها وتحريك الدعوة الجنائية ضد الفاعلين كما ندعو المجتمع الدولي لتحمل مسئولياته كما نستنكر ما قام به السيد بوسهمين من دعوة المؤتمر الوطني المنتهي ولايته لتشكيل حكومة الأمر الذي يعد مخالفاً للإعلان الدستوري وخرقاً واعتداء على الشرعية واختصاص مجلس النواب المنتخب من الشعب الليبي عبر صناديق الاقتراع كما نشيد بما قام به وزراء خارجية دول الجوار من الاعتراف وتأييد مجلس النواب.

ونرى ان ما قامت به هذه المجموعات من منع لأعضاء مجلس النواب من العودة جريمة نطالب بالتحقيق فيها للمحافظة على أمن واستقرار بلادنا وشكراً.

رئيس الحكومة المؤقتة المكلف السيد عبد الله الثني

بسم الله الرحمن الرحيم

والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين

اولاً نحب أن نؤكد ان هذه الاعمال التي تقوم بها المجموعات التي تعتبر نفسها الوحيدة من الثوار الشرفاء أؤكد لهم ان هذه الاعمال ليست من تصرفات الثوار ولا هي من الآدمية وهي أساليب رخيصة يلتجأ اليها الضعفاء وحرق البيوت لا يعني تدمير الإرادة فمن كان على حق فليأتي ويواجه الاخرين وأما هذا فأسلوب جبناء وخانعين من حرق البيوت واعتداء على العائلات وفك المركبات ونؤكد بأننا باقين على مبادئنا من ثورة السابع عشر من فبراير والاجراء الذي قام به السيد نوري بوسهمين والمؤتمر الوطني العام المنتهي ولايته اجراء باطل وهو مواطن ليبي عادي ولا يجوز له ان يتكلم واجتماعهم ليس شرعي وبدليل ان إجراءاتهم غير شرعية ولا تنضوي تحت القانون فالجسم الذي اختاره الشعب بالإجماع هو البرلمان وهو الجسم التشريعي الذي يجب ان يلتف الليبيين حوله والإجراءات هذه في طرابلس من حرق للبيوت والسرقة والنهب أريد من السيد المفتي الذي يصدر فتاويه يميناً ويساراً فليأتي بدليل واحد من الدين على هذه الأشياء فهل من الدين الإسلامي هل هذه اخلاق من يدعون انهم ثوار سرقة بيوت وحرق ونهب ومن ثم يؤيد المفتي هذه الإجراءات زلة العامة تقبل ولكن زلة العالم رجل يزيد عمره عن 75 عام يصدر في فتاوي ما أنزل الله بها من سلطان فليأتينا بدليل يأمر بقتل النفس البريئة ونحن مستعدين لسماع كلامه فهو مفتي يفتي بإتجاهات إيدلوجية وما يقوم به خارج عن كل الأعراف والمواثيق وما يجب عليه ان يفتي بما يملي عليه الدين الإسلامي والقانون ولا يفتي بوجهة نظره الشخصية او اتجاهاته الايدلوجية التي يريد ان يفرضها على الشعب الليبي هيهات فلا يمكن ان يتم فرض شيء على الشعب الليبي بعد 17 فبراير بقوة السلاح ومن يفكر بذلك كما يفكر أبليس بدخول الجنة لا يمكن ان يحدث ذلك وأتمنى من الجميع التعقل وان يعلموا ان ليبيا لا يمكن ان تحكم بقوة السلاح علينا التعقل وان نجلس ونتحاور وليبيا للجميع وبالجميع ولا يمكن ان يستفرد بها طائفة معينة وتفرض ارادتها على الشعب الليبي هذا كلام انتهى زمنه وشكرا.

أسئلة الصحفيين :

سؤال للسيد رئيس مجلس النواب : بخصوص الإجراءات واللجان التي تم ارسالها للتباحث مع الدول الصديقة والشقيقة ؟

الإجابة : بالنسبة للجان فلقد ذهبت لجنة لجمهورية مصر العربية يرأسها النائب الأول لمجلس النواب وبعضوية عدد من الوزراء ونهار اليوم سافرت هذه اللجنة لفرنسا وخلال أيام سيسافر وفد إلى أمريكا لشرح الوضع في ليبيا وغدا سأسافر بنفسي لمصر لمقابلة الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي.

سؤال  للسيد رئيس الوزراء :  العاصمة الآن بأيدي ميلشيات خارجة عن القانون ما هي الخطوة القادمة لإستعادة العاصمة تحت السلطة الليبية ؟

لعودة الامن والاستقرار في طرابلس عند استقرار الوضع فالتركيز سيكون على قوة الجيش والشرطة والسلاح يجب ان يكون لدى المؤسستين الوحيدتين وهم الجيش والشرطة ومن أراد الانضواء تحت هاتين المؤسستين فهو مرحب به ومن أختار الحياة المدنية فهو مرحب به أيضا.

 سؤال للسيد رئيس الحكومة المؤقتة المكلف : هل فجر ليبيا من قام بحرق منزلكم ؟ ولماذا تم إقالة السيد وكيل وزارة الدفاع خالد الشريف ؟ ويتحدث البعض من الوزراء أن طرابلس آمنة هل طرابلس آمنة ؟

الإجابة : بخصوص اشعال النيران في البيت فبيتي كبيت أي ليبي تم الاعتداء عليه فمنطقة ولي العهد بالكامل تم سلبها ونهبها من قبل مجموعات تدعي انها فجر ليبيا فإننا عدنا للمربع السابق وما الفرق الذي كان يحدث في عهد معمر القذافي والآن بفرض الإرادة والاجندة الواحدة وهو أمر مرفوض ومن يريد فرض هذا الامر سيصطدم بالواقع ويعود لرشده وعقله ولا يمكن لفئة قليلة مهما كثرت ان تحكم 6 مليون ليبي بقوة السلاح وحرق البيت يدل على الضعف.

فيما يخص إقالة وكيل وزارة الدفاع فهو وكيل في وزارة وهناك وزير لهذه الوزارة وعندما يغادر البلاد إلى عدة دول دون علم المسئول هذا خطأ وتم إيقافه عن العمل لتجاوزه لصلاحياته فلا يمكن له التحرك أينما يشاء ومعلومات مؤكدة وثابتة ولدينا الكثير واتصلت به شخصيا وامتنع عن الإجابة وأبلغت مرافقه بإعادة الاتصال ولم يرد وفي اليوم الموالي أقفل الهاتف واتخذنا قرار للمصلحة الوطني بإيقافه عن العمل ولا نعلم ماذا قام عند خروجه فلو كانت النية سليمة لأخذ الإذن ونعلم أي دولة متوجه أليها وماذا يريد منها وبالتالي من حقي وزير للدفاع ورئيس وزراء بإيقافه عن العمل بل وحتى إقالته ، أما ما يدعيه بعض الوزراء فهو كلام ليس له أساس من الصحة وجل الوزراء والوكلاء تعرضوا للتهديد والخطف والسرقة ومقر رئيس الوزراء ليس آمن ودوائر الدولة من بداية أحداث فجر ليبيا معطلة بالكامل وبالتالي لا يمكن للحكومة إدارة اعمالها في هذه الظروف وأيضاً الانتقال داخل حدود الدولة الليبية من حق مجلس الوزراء في أي مكان لحين الاستقرار في العاصمة.

سؤال لرئيس مجلس النواب : هل سيلتفت مجلس النواب لدار الإفتاء ويقرر بشأنها ؟

الإجابة : مجلس النواب سيناقش موضوع مفتي الديار الليبية في الأيام القادمة ويتخذ ما هو في مصلحة الشعب الليبي.

سؤال لرئيس مجلس النواب : هل تم استدعاء رئيس الأركان السابق عند تسلم رئيس الأركان الجديد ؟ ماذا سيتم اتخاذه تجاه اجتماع أعضاء المؤتمر الوطني المنتهي ولاياته وإصدارهم لبيانات ؟ وما تعليقكم عن الوضع الحالي بتحكم السلاح وعلى ماذا تعولون وأنتم في شرق ليبيا بينما يفرض آخرون سلطتهم بقوة السلاح خاصة بعد اجتماع دول الجوار الليبي هل سيتم الحوار او استخدام القوة ؟

الإجابة: تم تكليف اللواء عبد الرزاق الناظوري ومسألة الاستلام والتسليم ستكون غدا او بعد غد ، وما يجري في طرابلس فكل من لا يلتزم بتعليمات مجلس النواب ورئيس الأركن الجديد يعتبر خارج عن الشرعية وسيتم التعامل معه حسب القانون والتفويض المعطى للجيش الليبي للتعامل مع المجموعات المسلحة ، ونحن نعول على الشعب الليبي وندعوه لتحمل مسئوليته لحماية السلطة التشريعية التي انتخبها عبر صناديق الاقتراع.

سؤال لرئيس مجلس النواب: هل ستستمر حكومة السيد الثني او سيتم تكليف غيرها؟

الإجابة: مجلس النواب اليوم سيقرر اليوم بعد الاستماع لما تتقدم به الحكومة من رؤية للمستقبل وسيقرر ما يراه مناسب.

سؤال للسيد رئيس الحكومة: الوضع الدولي متباين وخاصة تصريح السفيرة الأمريكية التي قالت فيه بأنه يجب إعطاء دور للمسلحين فما تعليقكم عن هذا التصريح؟ الوضع المالي مهم للشارع والآن المصرف المركزي في طرابلس ماذا ولو تم السيطرة عليه من قبل المسلحين خاصة مع ارتفاع في الأسعار في الآونة الأخيرة؟ وبخصوص القصف الذي طال بعض المواقع في طرابلس؟

الإجابة: طلبنا توضيح وطلبنا نص التصريح الكامل من الخارجية وسيعد لنا الوزير ذلك وبعد ذلك سيتم استدعاء السفيرة.

الوضع المالي بعد ارتفاع معدل الإنتاج للنفط فإن الإيرادات ستكون جيدة ومتوقع مع نهاية شهر أكتوبر ستعود للمعدلات الطبيعية في حال لم يتم الاعتداء على الموانئ، المصرف المركزي يعود لسياسات المحافظ وقد يكون لديهم عدة مناطق ولا يمكن ان يكون مخزون الدولة في مكان واحد فهناك مخزون في الجنوب والشرق وأطمأن الجميع بأن الوضع سيكون جيد ، ارتفاع الأسعار نتج عن تواجد مخزونات السلع داخل مناطق الاشتباكات ومنذ يومين أمر وزير الاقتصاد المكلف بتحويل معرض طرابلس الدولي لمحطة للبضائع بالجملة لقربها من الميناء وإمكانية إنزال الحاويات بالمكان والارتفاع في الأسعار ناتج عن ارتفاع سعر العملة الأجنبية.

 لقد طلبنا من الاستخبارات العسكرية تقرير بخصوص الحادثة ورئاسة الأركان لحد الآن لم توفينا بتقرير مكتوب بخصوص الارتفاعات والاتجاهات ومن أين دخلت هذه الطائرات.

سؤال للسيد رئيس مجلس النواب: هل من إجراءات بخصوص الأعضاء المتغيبين لهذه اللحظة؟

الإجابة: دعونا السادة المتغيبين عدة مرات ولكنهم لم يحضروا للآن وهناك لائحة الداخلية ستطبق عليهم جميعاً دون استثناء

سؤال للسيد رئيس الحكومة: كيف يمكن أن يكون التدخل الأجنبي؟

الإجابة: الحكومة لم تطلب التدخل المفهوم لدى العامة بإنزال القوات الأجنبية على الأراضي بل كل ما تم طلبه انخراط من قبل المجتمع الدولي خاصة بعد دوره القوي خلال مرحلة إسقاط النظام السابق وعليه التدخل لإعادة بناء الدولة بمساعدة أجهزة الدولة الليبية للخروج مما هي فيه وأيضاً الإجراءات المعقدة في جلب السلاح أن يتم تخفيفها حتى تستطيع أجهزة الدولة التحصل على أسلحة وعتاد بشكل سريع.

سؤال للسيد رئيس مجلس النواب: تم وصف جماعة أنصار الشريعة بحسب بيانكم بالإرهابية وكذلك المجموعات المسلحة في بنغازي وطرابلس فلماذا لم يتم تصنيف جميع الجماعات المتقاتلة كما جماعة أنصار الشريعة؟ بعد أداء القسم أعلن السيد رئيس الأركان الحرب فهل الحرب على جميع الأطراف أم ماذا؟

الحرب بداية على من لا ينصاع لقرارات مجلس النواب ونحن بصدد أقرار قانون الإرهاب وهو معروض على مجلس النواب والذي سيعرف الإرهاب وما يتم في المستقبل للتعامل معه.

سؤال لرئيس مجلس النواب: بيانكم الأخير وصف أي جهة تقف وراء العمليات قتالية بأنها جماعات إرهابية ماذا عن عملية الكرامة؟

عملية الكرامة او غيرها مجلس النواب يعتبر أي جهات لا تلتزم بقراراته او بقرارات رئيس الأركان مستقبلاً هي جهة خارج شرعية الدولة مهما كان اسمها أو توجهها.

المصدر : الحكومة الليبية المؤقتة – ديوان رئاسة الوزراء

أضف تعليق