Ministry of Justice - Libya
Information and Documentation Centre

وزارة العدل - ليبيا المعلومات والتوثيق

إدارة شؤون الحج والعمرة تعلن عن البدء في إجراءات تسجيل الراغبين في أداء فريضة الحاج للعام الحالي

أخبار عامة التاريخ: مارس 16, 2014 تعليقات (13)

أعلنت إدارة شؤون الحج والعمرة بوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية ، عن البدء في إجراءات التسجيل للمواطنين الراغبين في أداء فريضة الحج للعام 135 هـ – 2014 م ، وذلك من خلال مكاتب الأوقاف في مختلف مناطق ليبيا اعتبارا من اليوم الأحد الموافق 16- 3 – 2014 ، وينتهي بنهاية يوم الخميس الموافق 3- 4- 2014 م .

وأوضحت إدارة شؤون الحج والعمرة أن” القرعة ستكون يوم الخميس الموافق 10/ 4/ 2014 “.

وحددت الإدارة شروطا وضوابط للتسجيل للراغبين في أداء فريضة الحج على النحو التالي :

1- أن يكون ليبي الجنسية .

2- ألا يقل عمر المتقدم عن 40 سنة ، يستثنى من ذلك ، الزوجة المرافقة لزوجها ، على أن لا يقل عمر المرافق لوالديه عن 25 سنة .

3- أن يكون لائقاً صحيا وله القدرة على أداء المناسك ، وذلك بتقديم شهادة صحية معتمدة من وزارة الصحة والبيئة ، وأخذ التطعيمات اللازمة .

4 – ألا يكون المتقدم قد سبق له الحج مطلقا .

5- الشخص الذي وُفق في القرعة يقوم بتسديد التكلفة بموجب صك مصدق باسم إدارة شؤون الحج والعمرة ، وقيمتها سيتم الإعلان عنها بعد اعتمادها من جهة الاختصاص .

6- لا يحق للمتحصلين على فرصة أداء فريضة الحج التنازل أو الاستبدال مهما كانت الأسباب .

7- أن يقبل السفر والإقامة والنقل وفق ما يقتضيه برنامج تسفير وإقامة الحجاج في مجموعات مشرف عليها ، وذلك بتوقيع عقد ملزم للطرفين .

8- أن يكون عدد المسجلين في الورقة الواحدة شخصية فقط .

9- سيتم التسجيل عبر موقع الوزارة البريد الإلكتروني www.hai.y بشبكة المعلومات الدولية وفي حال عدم التمكن ، يتم التسجيل في مكاتب الأوقاف بالمناطق .

10- بعض الملاحظات لمن تم فرزه خلال القرعة .

11- من يتقدم ببيانات غير صحيحة فيما يتعلق بالنقطة رقم 4 فى الشروط اذا كان قد سبق له الحج أم لا ، فإن من ثبت مخالفته لأداء الفريضة عن طريق منظومة الإدارة بالمنطقة سيتم استبعاده مباشرة ، ولن يصرف له رقم فى المنظومة لأجراء القرعة .

12- يتم استلام المستندات اللازمة وقيمة التكلفة بصك باسم ادارة شؤون الحج والعمرة اعتبارا من يوم 13 جمادي الأخر 1435 هـ الموافق 13/ 4/ 2013 م .

13- آخر موعد لاستلام يوم 20 جمادي الأخر 1435 هـ الموافق 20 / 4/ 2014 م . وطلب الإعلان من المواطنين الذين يتم فرزهم خلال القرعة إحضار المستندات التالية :- – جواز سفر لا يكون إصداره قبل سنة 2016 ، ويكون ساري المفعول حتى تاريخ 30/ 5/ 2015 . -عدد أربع صور شمسية ملونة مقاس 4×6 الخلفية بيضاء ( وجه بارز ) .

14- نموذج إثبات صلة القرابة المحرم بالنسبة للنساء مرفق بصورة من كتيب العائلة تبين علاقة المحرم .

15- شهادة اللياقة الصحية سارية المفعول .

16- بطاقة صحية يحتفظ بها الحاج لديه.

المصدر : وكالة انباء التضامن

أضف تعليق