Ministry of Justice - Libya
Information and Documentation Centre

وزارة العدل - ليبيا المعلومات والتوثيق

هيومن رايتس ووتش: قرار حظر فضائيات.. انتهاك لحرية التعبير

أخبار عامة التاريخ: يناير 29, 2014 تعليقات (0)

وصفت منظمة هيومن رايتس ووتش قرار المؤتمر الوطني العام القاضي بحظر محطات تلفزيونية فضائية -تنتقد الحكومة و”انتفاضة 2011 ضد القذافي”- بأنه يمثل انتهاكاً لحرية التعبير والإعلان الدستوري المؤقت في ليبيا.

تقييد الآراء

وجاء في تقرير المنظمة أن القرار ينتهك حرية التعبير؛ لأنه يقيد طيفاً عريضاً من الآراء، بما فيها المعارضة السياسية السلمية، كما أن صياغته “الفضفاضة” معرضة للتنفيذ التعسفي.

وقالت المديرة التنفيذية لقسم الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في هيومن رايتس ووتش سارة ليا ويتسن: “المفترض أن يكون الليبيون قد وعوا الدرس القائل إن قمع التعبير عن الرأي مهما كانت قسوته، لا يساهم بشىء في إقرار الأمن أو السلم”.

وأضافت ويتسن: أن أفضل السبل لمواجهة الآراء التي لا ترضى عنها الحكومة هو تحديها بأفكار أفضل من شأنها إقناع الليبيين.

الرأي الآخر

وفي سياق متصل قال رئيس المجلس الوطني للحريات العامة وحقوق الإنسان محمد العلاقي: إنه يجب أن لا يكون هناك حظر على الإعلام إلا فيما يُخل بالنظام العام والآداب العامة.

وأشار العلاقي في تصريحه لأجواء لبلاد إلى أن الرأي الآخر يجب أن يسمع ومعارضة النظام القائم لا مشكلة فيها ما لم تصل إلى التحريض.

وفي المقابل بيّن عضو المؤتمر الوطني العام علي السويح أن المقصود بالقرار هي القنوات التي تحرض على الفوضى بالبلاد، مؤكدا أن القنوات التي لا تنتهج التحريض والفوضى لا يشملها القرار.

يذكر أن المؤتمر الوطني كان قد كلّف وزارتي الخارجية والإعلام بالعمل على إغلاق القنوات المناهضة لثورة السّابع عشر من فبراير خارج ليبيا.

 

المصدر : المنارة + أجواء لبلاد

أضف تعليق

تعليقات (0)


إضافة تعليق