Ministry of Justice - Libya
Information and Documentation Centre

وزارة العدل - ليبيا المعلومات والتوثيق

جبريل: الاعتداء علي السفارة الليبية في القاهرة محاولة فاشلة من بعض المغيبين

أخبار عامة Date: January 24, 2014 Comments (0)

أكد فايز جبريل السفير الليبي بالقاهرة ان الاعتداء الذي وقع علي السفارة الليبية في القاهرة محاولة من بعض المغيبين بتذكير الشعب الليبي بحقبة زمنية معينة وهي فترة حكم القذافي من خلال إيذاء مشاعرهم .
جاء ذلك في تعقيبه” لوكالة أنباء التضامن “علي اعتداء مجموعة من ازلام القذافي ظهر يوم الأثنين الماضي علي السفارة الليبية في حى الزمالك بالعاصمة المصرية القاهرة وقاموا بتعليق العلم الأخضر على سور السفارة ذلك العلم الذي كان يستخدم في ليبيا فترة حكم القذافي .
واوضح جبريل أنه تم التحفظ علي خمسة من هؤلاء المتظاهرين وإحيلوا إلى النيابة وإطلقت سراحهم ، مشيراً إلى أن السفارة ستلاحقهم قضائياً.
مؤكدا ان حتي تظاهرهم لم يكن لهم الحق فيه لانهم لم يحصلوا علي تصريح محدد بالزمان والمكان طبقاً لقانون التظاهر المصري .
ووصف جبريل هذا المشهد باخر حدث في عام 1976 أيام حكم القذافي عندما قام مدعى عسكري بإطلاق النار علي الطلاب الليبين في نفس مقر السفارة .
وقال جبريل في رسالة إلي أزلام القذافي “عودوا إلى رفقكم وأعرفوا حاضركم وانضموا إلى ليبيا الجديدة ” .
كما ذكرهم بأنهم يتمتعون بالحرية الآن التى اعطتها لهم ثورات الربيع العربي .
وأوضح جبريل أن هذا الإعتداء اعتقاداً من هؤلاء بأن هناك فراغ سياسي سوف يحدث في ليبيا بإنتهاء فترة المؤتمر الوطني العام ولكنه أكد أن التعاريف والتقاليد هي من تحكم ليبيا في الوقت الحالي ، فليبيا غير معززة بقوات مسلحة أو شرطة .
وأضاف جبريل الرحلات من مطار القاهرة إلى ليبيا تقدر بـ 35 رحلة إسبوعياً ويدفع الالاف للحصول علي التأشيرة الليبية ولو مزورة وهنا تسأل جبريل إذا كانت ليبيا كما يحاول البعض ان يصورها فلماذا يدفع هؤلاء الالاف لدخولها؟.
وبسؤاله عن رأيه في قرار تمديد فترة عمل المؤتمر الوطنى العام من عدمه و عن رأيه في التصويت علي سحب الثقة من الدكتور علي زيدان رئيس الحكومة أجاب جبريل ” من يحدد هذا أصحاب السياسة فأنا سفير ليبيا في جمهورية مصر العربية ” .
وفي نهاية حديثه وبسؤاله ما اذا كانت السفارة ستتخذ إجراءات إستثنائية لمواجهة أزلام القذافي أكد جبريل ” مستعدين لكل شئ وخرقة لا تفذعنا ولا الالاف من أزلام القذافي يرهبونا”.
ومن خلال جولة وكالة أنباء التضامن داخل السفارة الليبية التي يسير فيها العمل بشكل طبيعي نفى مصدر مسئول بالسفارة الليبية بالقاهرة القيام بأى محاولات لإقتحام السفارة ،مشيرا الى قيام بضعة افراد ليبيين من انصارالقذافى بالتظاهر, وقاموا بوضع العلم الاخضرعلى سور السفارة ولكن لم يفلحوا فى ذلك. وفسر المصدر ما قام به هؤلاء بأنهم فلول النظام السابق ويحاولون اثارة اى بلبلة امام مقرات السفارة فى بعض البلدان واشار الى انه تم ابلاغ “الامن المصرى “بهذا لانه طبقا للقانون المصرى “تم التظاهر دون اذن مسبق ” ليتم معاملتهم طبقا للقانون المصرى اوترحيلهم الى ليبيا .

 

المصدر : المنارة للإعلام

أضف تعليق

Comments (0)


إضافة تعليق