Ministry of Justice - Libya
Information and Documentation Centre

وزارة العدل - ليبيا المعلومات والتوثيق

زيدان: العالم لن يسمح ببقاء ليبيا بؤرة توتر في المتوسط

أخبار عامة التاريخ: نوفمبر 10, 2013 تعليقات (0)
رئيس الحكومة دعا الليبيين للتظاهر في حقول النفط احتجاجاً على سرقته…

حذر رئيس الوزراء الليبي، علي زيدان، مواطنيه اليوم الأحد من تدخل محتمل لـ”قوات احتلال أجنبي” في حال استمرت الفوضى السائدة في البلاد، معرباً عن أمله في أن يتحمل المواطنون مسؤولية في مواجهة الميليشيات المسلحة.

وقال زيدان إن “المجتمع الدولي لن يتركنا هكذا منطقة في وسط البحر المتوسط مصدرا للإرهاب والقلاقل والعنف”.

وأضاف: “ما زلنا تحت القرار 1970 الذي صدر لحماية المدنيين وأي شخص يخرج بسلاحه ويقتل المدنيين يعتدي على المدنيين، وهذا ليس تهديداً ولكن شرح للواقع وقد يتجه المجتمع الدولي لهذا الأمر”.

والقرار الدولي صدر بموجب الفصل السابع من ميثاق الأمم المتحدة الذي يجيز للمنظمة الدولية اتخاذ “الإجراءات اللازمة” لحماية المدنيين. واعتمد هذا القرار في مارس 2011 بعد اندلاع الانتفاضة ضد نظام معمر القذافي السابق بهدف حماية المدنيين من قمع الثورة الذي مارسته القوات الموالية للزعيم الليبي الراحل.

تسليم سلاح الميليشيات

وندد رئيس الحكومة الليبية بالمواجهات التي وقعت مساء الخميس في وسط طرابلس بين مجموعتين مسلحتين وأوقعت قتيلين وثلاثين جريحا.

ودعا زيدان الشعب إلى التحرك ضد الميليشيات المسلحة، مضيفاً: “من يريد إقامة الدولة المدنية يجب أن يتبرأ من حاملي السلاح ويطلب منهم تسليم السلاح للدولة وأن يدعم تكوين الجيش والشرطة وأن يكون السلاح محايدا لدى الجيش والشرطة”.

واعتبر أن “على الثوار وغير الثوار أن يتحملوا مسؤوليتهم في استعمال السلاح لخرق الأمن في البلاد.. فالسلاح الذي جمع للثورة هو الذي يخرق الأمن في البلاد ولا مبرر لإطلاق النار والأولى أن يرجع السلاح للجيش والشرطة”.

سرقة حقول النفط

وفي ما يتعلق بحقول النفط، اتهم زيدان حراس المنشآت النفطية بسرقة النفط لأجل مصالح شخصية بحتة، في حين أنهم الجهة التي من المفترض أن تؤمن الحراسة والحماية للمرافئ والمنشآت النفطية.

وحذر من أنه “وبسبب تعطل النفط قد تجد الدولة نفسها في عجز.. الآن 60% من إنتاج النفط متوقف، وقد نجد أنفسنا في الشهر القادم أو الذي يليه في مشكلة”، داعياً الليبيين للتظاهر احتجاجا على هذا الأمر.

وأضاف زيدان: “فلتذهب الناس للحقول وذلك لتجنب سفك الدماء وتدمير المؤسسات النفطية بالآلة الحربية”، معتبراً أن من يتسبب بقطع النفط “يجب أن يفهم حجم الجرم الذي يرتكبه”.

المصدر :قناة العربية

أضف تعليق