Ministry of Justice - Libya
Information and Documentation Centre

وزارة العدل - ليبيا المعلومات والتوثيق

المؤتمر الوطني العام بليبيا ينتخب النائب الأول لرئيسه

أخبار عامة التاريخ: نوفمبر 25, 2013 تعليقات (0)
العوامي مكان عتيقة الذي استقال على خلفية قانون العزل السياسي…

انتخب المؤتمر الوطني العام (البرلمان) بليبيا، الأحد، عز الدين محمد العوامي نائباً أول لرئيسه، خلفاً لجمعة عتيقة الذي استقال من منصبه في السادس عشر من يوليو الماضي.

ونال العوامي ثقة المؤتمر الوطني بأغلبية 99 صوتاً في الجولة الثانية التي نافسه خلالها عوض عبدالصادق.

ووجد عز الدين محمد العوامي دعماً خاصاً من مجموعة الـ94 التي سبق أن أعلنت عن نفسها كقوة ضغط داخل المؤتمر الوطني بهدف إقرار بعض القضايا في جدول أعمال المؤتمر، من بينها مسألة التوافق حيال قضايا المكونات الثقافية: الأمازيغ والطوارق والتبو.

ولعل هذا النجاح في تحصيل ثقة أغلبية أعضاء المؤتمر تعود إلى أنه غير محسوب على تيار سياسي بعينه، فهو قد صعد لعضوية المؤتمر كمترشح مستقل عن مدينة المرج.

من هو العوامي؟

عز الدين محمد العوامي من مواليد 29 يناير 1969، وهو جامعي وعضو هيئة التدريس بقسم وقاية النبات بكلية الزراعة بجامعة عمر المختار بمدينة البيضاء.

نال البكالريوس في العلوم الزراعية سنة 1991، وماجستير أمراض النبات سنة 1996، ودكتوراه أمراض النبات من جامعة الإسكنرية سنة 2002، عن بحث بعنوان: تأثير المعاملات الطبيعية والكيمياوية على نمو وانتشار مسببات أعفان ثمار الخوخ خلال التخزين والتسويق.

وله العديد من البحوث العلمية المنشورة في الدوريات العلمية المتخصصة منها الليبية والعربية.

ويذكر أن النائب الأول السابق جمعة عتيقة كان قد استقال في يوليو الماضي على خلفية صدور قرار العزل السياسي الذي أثار جدلاً واسعاً في ليبيا، وعبرت قوى سياسية مختلفة عن رغبتها في تعديله سعياً لتحقيق توافق سياسي يخدم مرحلة البناء الديمقراطي في ليبيا ما بعد القذافي.

 

المصدر : قناة العربية

أضف تعليق

تعليقات (0)


إضافة تعليق