Ministry of Justice - Libya
Information and Documentation Centre

وزارة العدل - ليبيا المعلومات والتوثيق

ندوة بمقر هيئة التنظيم والإدارة حول تطوير منظومة القضاء العسكري الواقع التحديات

أخبار عامة التاريخ: أكتوبر 2, 2013 تعليقات (0)

التأمت صباح يوم الأثنين الموافق 2013/09/30 م بمسرح هيئة التنظيم والإدارة الندوة العلمية حول تطوير منظومة القضاء العسكري الواقع والتحديات والتي ينظمها مكتب حقوق الإنسان والقانون الدولي بوزارة الدفاع بالتعاون مع بعثة الأمم المتحدة بليبيا وإدارة الشئون المعنوية برئاسة الأركان العامة .
وحضر فعاليات الندوة آمر هيئة التنظيم والإدارة مدير إدارة الشئون المعنوية برئاسة الأركان العامة والسادة أعضاء بعثة الأمم المتحدة بليبيا والسيد رئيس المحكمة العسكرية العليا في ليبيا ومندوب عن مكتب المدعي العام العسكري بليبيا وعدد من السادة رؤساء وأعضاء المحاكم والنيابات العسكرية بليبيا .
وتطرق المشاركون في الندوة إلي عرض ومناقشة جملة من المحاور والنقاط المهمة المتعلقة بتطوير منظومة القضاء العسكري ومن بينها :-
الاختيار والتدريب والتأهل لكوادر القضاء العسكري .
العلاقة بين القضاء العسكري والقضاء المدني .
معايير المحاكم العادلة .
وشدد الحضور خلال مناقشاتهم علي ضرورة وأهمية تطوير منظومة القضاء العسكري من خلال إفساح المجال أمام ضباط الجيش للدارسة العلمية الأكاديمية في مجال القانون خاصة بعد ثورة 17 فبراير ، حيث كان النظام السابق يمنع ضباط المنظومة العسكرية من الدارسة بل وصل الأمر إلي معاقبة من ألتحق بالدراسة الجامعية رغم حصوله علي موافقة بذلك .
وأشار الحاضرون إلي عدد من المسائل ذات العلاقة ببناء وتطوير المنظومة القانونية في القضاء العسكري من بينها إختيار عناصر كفاءة بغرض تطويرها وفتح المجال أمام طلاب الدراسات العليا في مجال القانون العسكري ، حتى يمكن الاستعانة بهم مستقبلاً ويتم من خلالهم بناء منظومة قضائية عسكرية متميزة وقوية.
وطالب الحاضرون بالعمل على تبادل الخبرات العلمية والقانونية مع البلدان التي تمتلك منظومة قضائية متطورة وهو ما ينعكس إيجابياً على تحقيق العدالة وإنصاف كل من يمثل أمام القضاء .

المصدر : وزارة الدفاع الليبية

أضف تعليق

تعليقات (0)


إضافة تعليق