Ministry of Justice - Libya
Information and Documentation Centre

وزارة العدل - ليبيا المعلومات والتوثيق

العروسي: ماراثون أويل باقية في ليبيا

أخبار عامة التاريخ: أكتوبر 27, 2013 تعليقات (0)

الأحد  27 أكتوبر, 2013 – 09:19  بتوقیت أبوظبي

ستواصل شركة “ماراثون أويل” الأميركية عملها في ليبيا بعد تخليها عن خطط لبيع حصتها في شركة “الواحة” للنفط، وفقا لتصريحات وزير النفط الليبي عبد الباري العروسي.

وقال العروسي للصحفيين إن الشركة أبلغت السلطات الليبية إنها “ستواصل العمل في البلاد”، مشيرا إلى أن شركة “بتروبراس” البرازيلية التي تعمل في البلاد منذ عام 2005، أرسلت خطابا إلى وزارة النفط تعبر فيه عن اهتمامها بمواصلة عملياتها في ليبيا ، وكانت مصادر قالت لوكالة رويترز الأسبوع الماضي إن الحكومة حالت دون بيع ماراثون لحصتها في الواحة حيث تمتلك الحكومة حق الشفعة في مثل هذه الصفقات. وذكر مصدر أن المؤسسة الوطنية للنفط ستقدم لشركة ماراثون على الأرجح عرضا لشراء الحصة بأقل من قيمتها السوقية.

وأضاف العروسي أن ليبيا تدرس شراء غاز من الجزائر في ظل ما تواجهه من انقطاعات في الكهرباء خلال أوقات الذروة، مشيرا إلى أن جنوب إفريقيا تريد شراء نفط من ليبيا ،
وتنتج شركة سرت لإنتاج وتصنيع النفط والغاز المملوكة للدولة ما بين 60 و80 ألف برميل يوميا في البريقة، وفقا لذات المصدر الذي وصف تقارير أفادت بانخفاض الإنتاج بسبب انقطاعات الكهرباء بأنها “مجرد كلام” ، وتملك كل من ماراثون وكونوكو فيليبس 16.3% في امتياز الواحة في حين تملك هيس كورب 8.2 %، وتملك المؤسسة الوطنية للنفط الليبية 59.2%.

المصدر : سكاي نيوز عربية

أضف تعليق

تعليقات (0)


إضافة تعليق