Ministry of Justice - Libya
Information and Documentation Centre

وزارة العدل - ليبيا المعلومات والتوثيق

إقليم برقة يعلن تشكيل “حكومة” من 24 وزارة وقوة عسكرية للحماية

أخبار عامة التاريخ: أكتوبر 26, 2013 تعليقات (0)

أعلن دعاة الفدرالية في شرق ليبيا، أمس الخميس، تشكيل “حكومة” من 24 حقيبة لتسيير شؤون إقليم برقة كما أعلنوا تقسيم هذا الاقليم الجغرافي إلى أربع محافظات إدارية هي إجدابيا وبنغازي والجبل الأخضر وطبرق، بينما قتل مجهولون ضابطاً كبيراً في سلاح الجو الليبي في بنغازي، صباح أمس، بالتزامن مع إحالة متهمين من رموز ومسؤولي النظام السابق وعددهم (37) إلى دائرة الجنايات بمحكمة استئناف طرابلس ومن بينهم سيف الإسلام القذافي وعبد الله السنوسي .

وخلال مؤتمر صحفي في أجدابيا (900 كلم شرق طرابلس)، أعلن عبد ربه عبد الحميدالبرعصي رئيس المكتب التنفيذي (الحكومة) لإقليم برقة أسماء 24 شخصا لتولي هذه الحقائب إضافة إلى شخص آخر يتولى مهمة نائب رئيس المكتب .

وأضاف البرعصي أن المكتب السياسي قرر تقسيم الإقليم إلى أربع محافظات هي أجدابيا وبنغازي والجبل الاخضر وطبرق . وأكد أن تشكيل هذه الحكومة الإقليمية جرى بالاستناد الى دستور ليبيا الذي اقر عقب استقلاها في العام 1951 إبان فترة حكم ملك ليبيا الراحل ادريس السنوسي .

وجرى في المؤتمر الصحفي أيضاً الاعلان عن تشكيل “قوة دفاع برقة” برئاسة العقيد نجيب الحاسي ومقرها البريقة (600 كلم شرق طرابلس) . وقال البرعصي “سنولي اهتمامنا بقطاع الامن الشائك والذي أسهمت في انفلاته التشكيلات العسكرية الخارجة عن الشرعية” .

 وسبق أن أعلن إقليم برقة كياناً فدرالياً اتحادياً مرتين بقيادة احمد الزبير السنوسي ابن عم الملك السنوسي لكن الأمر لم يتعد ذلك الإعلان .

من جهته قال رئيس المكتب السياسي للاقليم ابراهيم الجضران ان المكتب بارك مسؤولي ملفات المكتب التنفيذي، لافتا الى ان شعار هذه الحكومة الاقليمية هو “برقة الانطلاقة وليبيا الهدف” . وابراهيم الجضران الرئيس السابق لاحدى وحدات حرس المنشآت النفطية انشق وسيطر على موانئ بشرق البلاد .

ويسيطر افراد الميليشيا المسلحة التي يتزعمها الجضران على منشآت تنتج نحو 60 في المئة من الثروة النفطية للبلاد في المناطق الصحراوية النائية المنتجة للنفط .

في الأثناء، قال المتحدث الرسمي باسم غرفة العمليات الأمنية المشتركة لتأمين بنغازي العقيد عبدالله الزايدي إن “كبير المراقبين الجويين في قاعدة بنينا الجوية العقيد عادل خليل الطواحني، قتل صباح الخميس برصاص مجهولين عند خروجه من منزله في منطقة الحدائق في مدينة بنغازي” .

وفجر الأربعاء جرح ثلاثة افراد حراسة مكلفين بحماية البوابة الخارجية لثكنة كتيبة 17 فبراير في منطقة قاريونس بمدينة بنغازي اثر استهداف الثكنة بالقاء حقيبة من المتفجرات، فيما قتل سجين سياسي سابق على أيدي مجهولين في منطقة الماجوري في المدينة .  ويتواصل الانفلات الأمني الواسع في بنغازي من خلال عمليات اغتيالات وتفجيرات تستهدف مباني حكومية ودبلوماسية بالاضافة الى شخصيات عسكرية وامنية وناشطة سياسيا واعلاميا، بلغ عددهم أكثر من 100 قتيل .

وفي طرابلس، قرر قاضي التحقيق بغرفة الاتهام بمحكمة جنوب طرابلس الابتدائية في الجلسة الثالثة والأخيرة التي عقدت صباح أمس إحالة المتهمين من رموز ومسؤولي النظام السابق وعددهم (37)  إلى دائرة الجنايات بمحكمة استئناف طرابلس .

وتشمل لائحة الاتهامات الموجهة إلى المتهمين ،ومن أبرزهم سيف الاسلام  القذافي وعبد الله السنوسي جريمة الإبادة الجماعية والتحريض على  الاغتصاب وإصدار الأوامر بإطلاق النار على المتظاهرين العزل وجلب  المرتزقة وتشكيل مليشيات مسلحة لقتل الأبرياء .

ومن بين المتهمين الذين أحيلوا إلى محكمة الجنايات أيضا رئيس جهاز الحرس  الشعبي السابق منصور ضو، ورئيس آخر حكومة في النظام السابق البغدادي المحمودي، ورئيس البرلمان السابق محمد الزوي، ووزير الخارجية السابق عبد العاطي العبيدي، ورئيس جمعية الدعوة الإسلامية محمد الشريف إلى جانب عدد  من كبار المسؤولين في النظام السابق .

المصدر : سكاي نيوز عربية

أضف تعليق