Ministry of Justice - Libya
Information and Documentation Centre

وزارة العدل - ليبيا المعلومات والتوثيق

الاحتفال بذكري استشهاد الشيخ عمر المختار

أخبار عامة التاريخ: سبتمبر 17, 2013 تعليقات (0)

أحتفل اليوم الاثنين 16.9.2013 بيوم الشهيد في ذكرى استشهاد شيخ الشهداء عمر المختار.
وحضر الاحتفال الذي أقيم بمجمع قاعات المؤتمر الوطني العام , رئيس المؤتمر السيد “نوري ابوسهمين ” , وعدد من أعضاء المؤتمر , ورئيس الحكومة المؤقتة السيد ” على زيدان ” , وعدد من أعضاء الحكومة ورئيس الأركان العامة للجيش الليبي , ورئيس جهاز المخابرات الليبية , ورئيس المجلس المحلي طرابلس وعدد من سفراء الدول العربية والأجنبية في ليبيا .
كما حضر الاحتفال أبناء وأحفاد المجاهدين وأبناء واسر الشهداء والمفقودين وجرحي ثورة السابع عشر من فبراير وعدد من ممثلي المنظمات الدولية ومن ممثلي مؤسسات المجتمع المدني .
أكد رئيس المؤتمر الوطني العام ” احيائنا اليوم لذكرى بطل الجهاد ” عمر المختار” شيخ الشهداء الرمز الذي ألهم كل الشهداء والذي قاتل في سبيل وطنه ودينه , هو من اجل تخليد ذكرى الشهداء في بلادنا وتاريخنا , وشعورنا بعظمة المسؤولية التي قامت من اجل ثورثنا وضحى من اجلها شهداؤنا .
واوضح السيد بوسهمين في كلمته التي القاها بالمناسبة ان احياء ليوم الشهيد في ذكرى استشهاد شيخ الشهداء ” عمر المختار ” هو من اجل ان نستشعر اليوم بمسؤوليتنا تجاه امهات وزوجات الشهداء الذين قاتلوا من اجل الكرامة والعزة والقيم التي ضحوا في سبيلها والتي على اساسها سنقيم دولتنا .
وقال رئيس المؤتمر لقد قامت ثورثنا المجيدة ضد الظلم والطغيان والطاغية القذافي .. نحن نتذكر وعوده الكاذبة عندما قام بانقلابه ضد الشرعية .. ووعد الشعب الليبي بانه لن يكون هناك محروم ولامغبون ولكن العقود الاربعة الماضية شهدت فيها ليبيا كل انواع الظلم والاضطهاد والطغيان والحرمان .
واشار ابوسهمين الى التحدى الكبير الذي يواجه المؤتمر الوطني العام والحكومة المؤقتة والمتمثل في عدم السماح بعودة الظلم والطغيان مجددا الى ليبيا وباي شكل من الاشكال وتحت اي شعار .
ودعا ابوسهمين الليبيين والليبييات الى ضرورة العمل لاستكمال مسيرة الثورة من خلال الحوار الوطني الهادف الذي يقرب شقة الخلاف , ويجمع الكل على هدف واحد تتحقق به المصالحة الوطنية بعد استفاء الحقوق ورد المظالم وجير الضرر , والانتقال السلمي من مرحلة الثورة الى مرحلة الدولة .
وأعلن عضو المؤتمر الوطني العام رئيس لجنة ادارة الازمة بالمؤتمر الوطني العام ” عبد الوهاب القايدي ” عن عودة حقلي الفيل والشرارة النفطيين الى العمل بعد توقفها لأيام .
وقدم القايدي في الكلمة التي القاها اليوم في الاحتفال الذي اقيم بطرابلس بمناسبة يوم الشهيد الشكر والتقدير لأعضاء لجنة ادارة الازمة للجهود التي قاموا بها لإنهاء ازمة توقف الحقلين عن الانتاج والاثار التي ترتبت على ذلك . كما قدم القايدي شكره للمجلس المحلي الزنتان ولكل من قام بجهود لإنهاء هذه الازمة ، مؤكدا ان تزامن انهاء الازمة مع الاحتفال بيوم الشهيد يؤكد حسن النوايا والعزم على التكاثف والتآزر بين ابناء الوطن كافة لبناء ليبيا وبسط الامن والاستقرار في ربوعها .
حيا رئيس الحكومة السيد ” علي زيدان ” خلال كلمته بالاحتفال شهداء ليبيا الأبرار الذين ضحوا بحياتهم من أجل القيم والمبادئ وحرية وكرامة ليبيا في ذكرى الاحتفال بيوم الشهيد بتحية تليق بمقامهم .
وأكد السيد ” زيدان ” في كلمة له في الاحتفال الذي اقيم اليوم بطرابلس بيوم الشهيد في ذكرى استشهاد شيخ الشهداء ” عمر المختار ” أن مثل هذه المحطات التي نحتفل بإحداها اليوم – يوم الشهيد – له دلالات كثيرة يجب ألا تغيب عنا ، وان الذي يضحى بحياته من أجل قيمة معينة ومعنى نبيل يستحق كل التقدير والاحترام. وقال إن هذا المعنى يريده الشهيد أن يتحقق بعد مغادرته الدنيا ليعيش من بعده من خرج من أجلهم وفداهم بروحه في عز وكبرياء ، وعندما هب أجدادنا لمقاومة الظلم كان هدفهم الحرية ، وعندما هب شعبنا في الخامس عشر من فبراير كان الهدف المنشود هو الحرية .
وشهد الاحتفال بيوم الشهيد في ذكرى استشهاد شيخ الشهداء ” عمر المختار ” اقامة عدد من الفعاليات الثقافية والفنية ، حيث قدم عرض ضوئي تناول حقبة الغزو الإيطالي لليبيا ، وانطلاق حركة الجهاد في كل أرجاء ليبيا ضد هذا الغزو الفاشي والذوذ عن أرض الوطن بتقديم الغالي والنفيس من أجل حريته وكرامته .
كما تخلل الاحتفال تقديم عمليات الإعدام التي ارتكبها النظام السابق المستبد ضد أحرار ليبيا الشرفاء ، والقاء قصيدة شعرية بعنوان ” ليبيا واحدة – يا طرابلس قوليله ” القاها الشاعر الدكتور ” سعد العمروني العبيدي ” .
كما اقيم معرض للوثائق التاريخية التي تجسد مرحلة الجهاد في ليبيا ضد الغزو الإيطالي شمل مطبوعات ومخطوطات وصور ، من قبل المركز الليبي للمحفوظات والدراسات التاريخية ، وصور لشهداء الوطن الذين استشهدوا في سبيل أن ينعم الوطن وأبناءه بالحرية والكرامة .

المصدر : المؤتمر الوطنى العام – ليبيا

أضف تعليق

تعليقات (0)


إضافة تعليق