Ministry of Justice - Libya
Information and Documentation Centre

وزارة العدل - ليبيا المعلومات والتوثيق

هيئة تقصي الحقائق والمصالحة تعلن عن قبول الشكاوي في مظالم مصراتة وتاورغاء

أخبار الوزارة التاريخ: يوليو 31, 2013 تعليقات (0)

ادراكاً من الهيئة بان تقصي الحقائق والمصالحة , والمتعلقة بالمظالم والانتهاكات التي وقعت على مدينة مصراتة , وأهلها وما تعرضت له من اذى خلال حرب التحرير , وما نتج عن اندحار كتائب النظام السابق من نزوح لاهالي تاورغاء عن ديارهم , وعدم تمكنهم من عودتهم إليها لهو جدير بالاهتمام والاستعجال وعدم البطء والتأني .
واعمالا لأحكام القانون رقم (17) لسنة 2012م بشأن إرساء قواعد العدالة الانتقالية , والمصالحة الوطنية , واشارة إلى ما قام به السيد / وزير العدل , من إحالة عدة ملفات تتعلق بمصراتة وتاورغاء وبني وليد , إلى الهيئة لاتحاذ الاجراء اللازم بشأنها فان الهيئة وإن تأخرت في البدء بتقصي الحقائق في المظالم والانتهاكات , التي تمت في كل من مصراتة وتاورغاء وبني وليد لاسباب خارجة عن ارادتها , وعلى رأسها عدم توافر الإمكانيات اللازمة , وعدم حصولها على مقر لفرعها بمصراتة التي يمكنها من مزاولة عملها فيه من جهة ,

وعدم توافر الأمن في البلاد بالقدر اللازم الذي يمكنها من تطبيق القانون من جهة أخرى . لتعلن مستعينة بالله متوكلة عليه عن :-
1 – البدأ في تقصي الحقائق في الانتهاكات والمظالم التي وقعت على مدينة مصراتة وضواحيها , وأهلها أثناء حرب التحرير وبعده.
2 – البدأ في تقصي الحقائق في المظالم والانتهاكات التي تمت على أهالي تاورغاء ومدينتهم, وعدم تمكنهم من العودة إلى مساكنهم , ومواصلة أولادهم للدراسة في الجامعات, والمعاهد والمدارس التي كانوا يدرسون بها عند قيام الثورة المباركة .
3 – تهيب الهيئة بالمواطنين الكرام ومؤسسات المجتمع المدني بالتعاون معها في كشف الحقيقة , وإمدادها بأي دليل , أو قرينة , أو تسجيل أو تصوير يفيد في الوصول إلى الحق المنشود ويميز الجلاد من الضحية .
4 – على ذوي الشأن التقيد بتقديم طلباتهم في مقر فرع الهيئة بمصراتة , أو في مقر الهيئة الرئيسي الكائن بتاجوراء منطقة المصانع ( قرب شركة جرمة )
والله من وراء القصد
هيئة تقصي الحقائق والمصالحة

أضف تعليق

تعليقات (0)


إضافة تعليق