Ministry of Justice - Libya
Information and Documentation Centre

وزارة العدل - ليبيا المعلومات والتوثيق

مالطا توقف ترحيل لاجئين أفارقة إلى ليبيا بعد قرار المحكمة الأوروبية

أخبار عامة التاريخ: يوليو 14, 2013 تعليقات (0)

أعلنت السلطات المالطية عن إلغاء رحلتي طيران لإعادة اللاجئين الأفارقة إلى ليبيا، وذلك عقب إصدار المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان قرار مؤقت بعدم ترحيل لاجئين معظمهم أفارقة، كانوا قد وصلوا إلى مالطا قادمين من ليبيا.
وقد سلم قرار كتابي من المحكمة لرئيس الوزراء المالطي جوزيف موسكات، عقب إلقائه لكلمة أمام البرلمان عن مخاوفه من تصاعد أزمة اللاجئين.
وقال موسكات إن أكثر من 400 لاجئ معظمهم من الصومال وإريتريا، وصلوا إلى جزيرة مالطا التي يقطنها 400 ألف نسمة في أقل من أسبوع، وبدأ الكثيرون منهم رحلتهم عبر البحر المتوسط من ليبيا، مضيفاً أنه تم رصد ثلاثة زوارق أخرى.
وأشار موسكات إلى أن مالطا ستحترم قرار المحكمة والمعاهدات الدولية، لكنها ستدرس جميع الخيارات لحماية مصالحها، مؤكداً أن الحكومة كانت على اتصال مع السلطات الليبية بشأن ترحيل المهاجرين، لكنه نفى أن هذا الإجراء يرقى إلى حد “الإبعاد”، بحسب تعبيره.
تطبيق قرار المحكمة
وكان رئيس وزراء مالطا جوزيف موسكات،  قد أعلن قبيل تهديده خلال النهار بإبعاد لاجئين وصلوا إلى بلاده الثلاثاء من ليبيا، أن مالطا “ستطبق” قرارات المفوضية الأوروبية في مجال الهجرة.
من جهتها، حذرت المفوضية الأوروبية الحكومة في مالطا تحت طائلة التعرض لعقوبات، من مغبة إبعاد مئات المهاجرين الذين أوقفوا قبالة الجزيرة إلى ليبيا.
وعادة ما تشهد أشهر الصيف تدفقاً مطرداً لزوارق اللاجئين التي تصل إلى شواطئ مالطا، وجزيرة لامبيدوزا قبالة صقلية، باعتبارها بوابات لأوروبا للاجئين والمهاجرين الفارين من القتال والفقر في ديارهم.
وقد أصدرت المحكمة الأوروبية قراراً الثلاثاء، بعد طلب عاجل من منظمات أهلية أشار إلى تقارير إعلامية عن إن الحكومة تعتزم إعادة اللاجئين إلى ليبيا.وبدورها، ذكرت المنظمات الحقوقية أن ذلك يرقى إلى حد ترحيل مهاجرين، وهو ممارسة أعلنت المحكمة أنها غير قانونية العام الماضي، عقب استخدمتها إيطاليا في عام 2009 إبان عهد رئيس الوزراء سلفيو برلسكوني، كما احتشد أنصار المنظمات خارج مقار الشرطة، وهددوا بقطع الطريق على الحافلات التي تنقل المهاجرين إلى المطار.

المصدر : صحيفة قورينا الجديدة

أضف تعليق

تعليقات (0)


إضافة تعليق