Ministry of Justice - Libya
Information and Documentation Centre

وزارة العدل - ليبيا المعلومات والتوثيق

ليبيا تفتح أبوابها للعمالة اليمنية قريباً

أخبار عامة التاريخ: يوليو 14, 2013 تعليقات (0)

بحث السفير الليبي لدى اليمن رمضان بازامة مع وزير شؤون المغتربين اليمني مجاهد القهالي، سبل تنظيم تفويج العمالة اليمنية إلى ليبيا.
وتطرق الجانبان تدفق العمالة اليمنية إلى ليبيا على أسس مدروسة، تضمن إيفاد عمالة آمنة ومؤهلة وتكفل حقوقهم، من شأنه فتح باب العمالة اليمنية إلى ليبيا والتخفيف من كارثة عودة مئات آلاف من اليمنيين، الذي رحلتهم الحكومة السعودية منذ أشهر قليلة.
واتفق الجانبان اليمني والليبي على إعداد مشروع مذكرة تفاهم، ومشروع اتفاقية بين اليمن وليبيا في مجال تنظيم الهجرة، كما بحثا إمكانية الاستثمار المشترك للفرص الاستثمارية في اليمن.
وقال السفير الليبي إن العامل اليمني في ليبيا يحظى بسمعة طيبة، مؤكداً استعداد السفارة تذليل الكثير من الصعوبات إزاء تفويج العمالة اليمنية إلى ليبيا.
تعديل في مواد العمل
وكانت السعودية قد وافقت على تعديلات في بعض مواد قانون العمل، أواخر مارس الماضي، والتي تنص على عدم السماح للعمال المقيمين في المملكة العمل لحسابهم الخاص، سواء حصلوا موافقة صاحب العمل أم لا، والعمل فقط لصالح الكفيل.
كما شنت الشرطة السعودية حملات، عقب إعلان التعديلات في قانون العمل، وألقت القبض خلالها على آلاف اليمنيين المخالفين، للتعديل القانوني الأخير ورحلتهم إلى بلدهم، في الوقت الذي يهدد فيه الإجراء عشرات آلاف اليمنيين، الذين يضطرون لشراء تأشيرات عمل من سماسرة سعوديين، ويعملون في جهات أخرى.
ويعمل أكثر من مليون يمني في السعودية، عاش معظمهم هناك لسنوات دون أن يفكر في استخراج أوراق ثبوتية، كما أن التحويلات المالية التي يجرونها هامة وحيوية لاقتصاد بلادهم الهش، حيث أنهم يضخون قرابة 4 مليارات دولار سنوياً.

المصدر : صحيفة قورينا الجديدة

أضف تعليق

تعليقات (0)


إضافة تعليق