Ministry of Justice - Libya
Information and Documentation Centre

وزارة العدل - ليبيا المعلومات والتوثيق

وزير الخارجية والتعاون الدولي يشارك في أعمال مؤتمر طوكيو الدولي الخامس للتنمية في أفريقيا

أخبار عامة التاريخ: مايو 31, 2013 تعليقات (0)

ترأس معالي وزير الخارجية والتعاون الدولي السيد/ محمد امحمد عبد العزيز وفد ليبيا المشارك في اعمال مؤتمر طوكيو الدولي الخامس للتنمية في أفريقيا ((تيكاد )) الذي يعقد حالياً بمدينة يوكوهاما اليابانية خلال الفترة 2013/6/3-1    .

ضم الوفد الليبي عضو المؤتمر الوطني السيد/ أحمد الدالي، ووكيل وزارة التخطيط السيد/ عبداللطيف التونسي، والمستشار بالمؤتمر الوطني السيد/ عمر الناكوع، ومدير إدارة التعاون الدولي بوزارة الخارجية والتعاون الدولي الدكتور إبراهيم البسباس، ومدير إدارة شؤون آسيا وأستراليا السيد/ محمد الزناتي والقائم بالأعمال بالوكالة بالسفارة الليبية بطوكيو السيد/ أحمد عون.

عقد صباح اليوم الجمعة الموافق 2013/5/31 اجتماع تحضيري لمؤتمر طوكيو الدولي الخامس للتنمية في أفريقيا بحضور وزراء خارجية الدول الأفريقية المشاركة ووزير خارجية اليابان ومندوبي عن منظمة الأمم المتحدة، والبنك الدولي، وبرنامج الأمم المتحدة للتنمية في أفريقيا ومفوضية الإتحاد الأفريقي.

ناقش المشاركون مشروع الإعلان وخطة العمل المزمع صدورهما في ختام المؤتمر وتم اعتمادهما، وسيتم عرضهما في أعمال القمة التي ستبدأ أعمالها يوم السبت الموافق 2013/6/01 .

كما عقد مساء نفس اليوم وعلى هامش فعاليات مؤتمر طوكيو الدولي الخامس للتنمية في افريقيا اجتماع بشأن الصومال، حيث شارك معالي الوزير بمداخلة أكد فيها دعم ليبيا الكامل للجهود الإقليمية والدولية الهادفة إلى دعم وتشجيع الاستقرار السياسي والاجتماعي في الصومال، وشدد معالي الوزير السيد محمد عبدالعزيز على ما حققته حكومة الصومال بقيادة فخامة الرئيس الصومالي شيخ حسن تحتاج إلى دعم متواصل خاصة على مستوى الاستقرار الأمني وتحقيق المصالحة الوطنية والعدالة الانتقالية وإعادة بناء البنى التحتية.

ودعا معالي الوزير من جهة أخرى الدول المشاركة إلى فتح سفارات لدى الصومال، مؤكداً بأن هذه الخطوة من شأنها تعزيز ثقة الشعب الصومالي في حكومته، وتفاعله مع ما تقوم به من نشاطات وجهود على كافة المستويات.

كما أقيم على هامش المؤتمر معرض أفريقي، شاركت فيه معظم الدول الأفريقية بما فيها ليبيا.

المصدر : وزارة الخارجية و التعاون الدولي – ليبيا

أضف تعليق