Ministry of Justice - Libya
Information and Documentation Centre

وزارة العدل - ليبيا المعلومات والتوثيق

وزير النفط والغاز الدكتور عبدالباري العروسي يترأس الاجتماع ألـ 163 لوزراء منظمة أوبك ويقول ..

أخبار عامة التاريخ: مايو 31, 2013 تعليقات (0)
ترأس معالي وزير النفط والغاز الدكتور عبد البارئ العروسي الاجتماع الوزاري ألـ 163 لوزراء منظمة الدول المصدرة للبترول والذي انعقد بالعاصمة النمساوية ” فيينا” الجمعة الموافق 31/5/2013 وأشار معاليه في كلمة الافتتاح إلى أن التغير في اسعار النفط الذي انخفض بحوالي 0.6 % من مستوياته في شهر ابريل 2013، يرجع الي ما تعاني منه أوروبا من تباطؤ في النمو الاقتصادي مؤكدا ان المنظمة ستراقب تطورات نسب نموء الاقتصاد العالمي ووضع السوق عن كتب وتحاول المحافظة علي استقرار السوق من ناحية توازن الطلب والعرض علي النفط في ضل أسعار عادلة .
هذا وقد أعلنت منظمة الدول المصدرة للنفط “أوبك” في وقت لاحق عن استمرار العمل بمستوى سقف الإنتاج الرسمي الحالي بواقع 30 مليون برميل يوميا بناء على اتفاق وزراء بترول الدول الأعضاء الذين اختتموا أعمال الاجتماع الوزاري العادى رقم 163 للمنظمة بالمقر الرئيس في العاصمة النمساوية فيينا.
وتوصل وزراء بترول منظمة أوبك خلال الاجتماع إلى هذا القرار بشكل سريع مقارنة باجتماعات سابقة، مما يعطى انطباعا بوجود قبول عام للقرار، الذى جاء متفقا مع تكهنات معظم الخبراء والمحللين الذين توقعوا تمديد العمل بسقف إنتاج المنظمة الرسمي الحالي على خلفية تباطؤ نمو حركة الاقتصاد العالمي وضعف الطلب العالمي على الخام.
ويأتي ذلك بالتزامن مع وجود اتفاق عام بين معظم الدول الأعضاء في المنظمة إزاء استمرار سعر سلة منتجات أوبك عند مستوى مائة دولار، معتبرين أنه سعر مقبول لبرميل سلة منتجات المنظمة، على أن يتم الاجتماع في الرابع من شهر ديسمبر المقبل لمراجعة مستوى الإنتاج وتطور أسعار سلة منتجات المنظمة.
وفي تصريح صحفي للدكتور عبدالباري العروسي في تصريح لوكالة الانباء (كونا) قبيل بدء الاجتماع الوزاري المغلق قال ان بلاده وخلافا للتوقعات “تمكنت من رفع انتاجها الى أكثر من مليون برميل يوميا على أمل الوصول الى معدل 5ر1 مليون في اليوم”.
وفيما يتعلق بمنصب الامين العام للمنظمة قال العروسي ان الوزراء سينظرون في المعايير الفنية الخاصة باختيار الامين العام والتي أعدتها لجنة منبثقة عن المنظمة تمهيدا للنظر في المرشحين لهذا المنصب في اجتماع وزراء المنظمة المقبل.
وكان عدد من وزراء نفط (اوبك) اكدوا ان اختيار الامين العام الجديد للمنظمة سيطرح خلال الاجتماع الوزاري المقبل للمنظمة في شهر ديسمبر من العام الجاري.
تجذر بالإشارة إلى أن معالي وزير النفط والغاز الدكتور عبدالباري العروسي قد ترأس وفد ليبيا المشارك في هذا لاجتماع والذي ضم كل السيد سمير سالم كمال محافظ ليبيا بمنظمة الاوبك والسيد عماد رجب الممثل الوطني بالمنظمة ، والسيد أحمد المجبري رئيس مجلس إدارة شركة الخليج العربي للنفط والغاز ، والسيد فرج الكميشي رئيس مجلس إدارة شركة البريقة لتسويق النفط والغاز .
المصدر : المؤسسة الوطنية للنفط
أضف تعليق

تعليقات (0)


إضافة تعليق