Ministry of Justice - Libya
Information and Documentation Centre

وزارة العدل - ليبيا المعلومات والتوثيق

ورشة عمل “المعايير الدولية لحقوق الانسان” تختتم أعمالها..

أخبار عامة التاريخ: مايو 8, 2013 تعليقات (0)

أختتمت بمقر وزارة الدفاع ورشة عمل بعنوان ( المعايير الدولية لحقوق الانسان وسيادة القانون وتطبيقاتها بالنسبة للقضاء العسكري ) والتي استمرت مدة يومين متتاليين.

هذا وقد اصدرالمشاركون بيانا ختاميا جاء فيه ..

في اطار حرص الوزارة على النهوض بمختلف مؤسسات الجيش الليبي وخاصة المؤسسة القضائية من نيابات ومحاكم ، وحثها على بذل الجهد من أجل أحقاق الحق والعمل بمهنية وشرف مهنة القضاء .

وعملا بما جاء بالاجتماعات واللقاءات بين مندوبي عن مختلف الوزارات وبعثة الامم المتحدة للدعم في ليبيا عقب مؤتمر باريس الوزاري المنعقد في 2013/02/12م وبناء على توصياتهم .

وحرصا من وزارة الدفاع للرقي بمستوى العاملين بالجهاز القضائي العسكري بعد اندلاع ثورة 17 فبراير .

قام مكتب حقوق الانسان والقانون الدولي الانساني بوزارة الدفاع بالتعاون مع بعثة الامم المتحدة للدعم في ليبيا، بتنظيم ورشة العمل المنوه عنها سابقا والتي كان من ابرز سماتها .
• الحضور المتميز للمستهدفين من أعضاء المحاكم والنيابات العسكرية.
• القيمة العلمية لا وراق العمل التي قدمت من جانب ممثلي القضاء العسكري وخبراء بعثة الامم المتحدة .
وانتهت أعمال الورشة الى توصيات عاجله ترفع الى السادة المسئولين بالمؤتمر الوطني العام ورئاسة الحكومة ، والتي استبان منها قلق رؤساء واعضاء النيابات والمحاكم العسكرية من عملية سلب جميع الاختصاصات وفقا لما جاء بالقانون رقم (11) لسنة 2013م بشان تعديل قانون العقوبات والاجراءات العسكرية ، ومنها الاختصاصات الاصلية للمحاكم العسكرية .
بحيث لم يرعى هذا التعديل أساسات عمل القضاء العسكري منذ قيام الدولة الليبية وفقا للدستور الصادر في (1952م) حيث لم تعرض هذه التعديلات على وزارة الدفاع قبل اقرارها لا بداء رايها فيه ، ولم يلتفت لمشروع المذكرة التي احيلت من مكتب المدعى العام العسكري الى لجنة الدفاع بالمؤتمر الوطني العام بالخصوص .

وأكد المشاركين في الورشة على ضرورة تواصلهم مع اصحاب القرار في وزارة الدفاع ، للوقوف على اهمية العمل الذين قاموا بها في احلك الظروف ومازالوا يحملون على عاتقهم احقاق الحق وانصاف المظلوم .
كما اشاد المشاركون على أهمية هذه الورشة وطالبو بأهمية انعقاد عدد من الندوات وورش العمل مستقبلا .
وفي الختام حي الحاضرون الجهود التي تقوم بها وزارة الدفاع من خلال مكتب حقوق الانسان والقانون الدولي الانساني وبعثة الامم المتحدة للدعم في ليبيا وابدو التعاون الكامل في مختلف المجالات .

المصدر : وزارة الدفاع الليبية

أضف تعليق

تعليقات (0)


إضافة تعليق