Ministry of Justice - Libya
Information and Documentation Centre

وزارة العدل - ليبيا المعلومات والتوثيق

العمل : مهمتنا تنفيذ توصيات منظومة العمل الدولية وتفعيل قوانينها

أخبار عامة التاريخ: مايو 2, 2013 تعليقات (0)

أوضح وكيل وزارة العمل والتأهيل عبدالرزاق التمتام، اليوم الأربعاء، إن من مهام وزارته مراقبة تنفيذ توصيات منظومة العمل الدولية بشان السلامة المهنية وتفعيل قوانينها داخل ليبيا.

وقال التمتام لـ “وكالة أنباء التضامن” إن “هناك مخاطر كثيرة تواجه العامل الليبي متعلقة ببيئة العمل، مثل العامل الذي يعمل بالتصوير بالأشعة، إذ من المعروف دوليا عدد الساعات التي يجب أن يعملها، و فترة الراحة، و طبيعة الأكل الذي يجب أن يتناوله أثناء العمل، ونحن كوزارة عمل وتأهيل من اختصاصنا هو مراقبة تنفيذ توصيات من منظومة العمل الدولية وتفعيل القوانين داخل ليبيا”.

وأضاف وكيل وزارة العمل والتأهيل إن “هناك بعض المشاكل في بيئة العمل بالنسبة للعامل سواء كان أجنبي أو عربي في البلاد، والسبب يعود لعدم تفعيل التشريعات الموجودة، وهذا ما يؤدي إلى العمال لمخطر جسيمة”.

وتابع “تصل الوزارة بعض الشكاوي من قبل العمال، تتمثل في غياب الأمن الصحي عن بيئة العمل، إذ لا توجد معدات الصحة والسلامة المهنية ولا يوجد لباس خاص للعمل سواء كان متعلقا في الحذاء الواقي أو القبعة الواقية”.

وأكد التمتام محاولة الوزارة لتفعيل إجراءات الوقائية في بيئة العمل وبالتعاون مع الجهات الأخرى مثل الحرس البلدي والمراقبة الصحية عن طريق المركز الوطني للأمراض، وكذلك الضمان الاجتماعي من خلال توفير الاهتمام بالعامل، منوها إلى أن الوزارة بحاجة لبعض الوقت لنشر ثقافة العمل الآمنة، مثل أغلب دول العالم التي دائما تتكلم عن السلامة أولا، قبل الربح المادي، بحيث عندما تكون هناك بعض الأخطار مهما كان بسيط يوقف العمل نهائيا.

المصدر : وكالة أنباء التضامن

أضف تعليق