Ministry of Justice - Libya
Information and Documentation Centre

وزارة العدل - ليبيا المعلومات والتوثيق

وزير الداخلية في مؤتمراً صحفياً: الأمن قضية وطنية تتطلب تكاثف كافة الجهود لتحقيقه

أخبار عامة التاريخ: أبريل 23, 2013 تعليقات (0)

تعرضت السفارة الفرنسية بالعاصمة طرابلس لعمل إرهابي وذلك اليوم الثلاثاء الموافق 23/04/2013 نفذ بواسطة سيارة مفخخة اسفر عن جرح عدد من رجال آمن السفارة والسكان وأضرار بمبنى السفارة والمنازل المجاورة .

لتوضيح المعلومات الأولية حول هذا الحادث عقد السيد عاشور شوايل وزير الداخلية مؤتمرا صحفيا  بمقر رئاسة الحكومة عبر في بدايته عن أسفه لهذا الحادث الذى طال مبنى السفارة الفرنسية ونتج عنه جرح اثنان من آمن السفارة من الجنسية الفرنسية بالإضافة الى فتاة تقيم بإحد المنازل المجاورة والتي تم ايفادها للخارج للعلاج , موضحا أن قوة الانفجار أدت الى اضرار جسيمة بالمنازل المجاورة وكذلك السيارات وقد تم التنسيق مع عدة جهات لإيواء الأسر التي تضررت منازلها من الانفجار بإحدى الفنادق حتى يتم صيانتها في أسرع وقت ممكن .

كما اكد السيد وزير الداخلية على ان رئيس الحكومة المؤقتة كان على تواصل معه منذ اللحظات الأولى للانفجار وكذلك مع مختلف المؤسسات ذات العلاقة وقد تم تشكيل لجنة مركزية لتتولى الإشراف على التحقيقات تضم جهاز المباحث الجنائية وجهاز المخابرات ومديرية أمن طرابلس وإدارة حماية البعثات الدبلوماسية .

وكشف السيد الوزير أن فريقا أمنيا باشر فعليًا التحقيق حيت تم تطويق المكان واتخاذ الإجراءات اللازمة بشأن تشديد الحرسة على كافة المصالح الفرنسية بليبيا وسينطبق هذا الأمر على جميع البعثات والمصالح التابعة لمختلف الدول ,لافتاً إلى أن وزارة الداخلية بدأت في تفعيل الإدارة المختصة وهى إدارة حماية المقرات الدبلوماسية وجارى توفير كافة التجهيزات والمعدات اللازمة لتأدية عملها .نافياً في ذات الوقت ربط هذا الانفجار بالأحداث الجارية في مالي  أو ما تناوله السيد رئيس الحكومة في لقائه مع أعضاء الشرطة القضائية دون الانتهاء من التحقيقات الجارية .

وفى معرض رده عن سؤال بشأن وصول قوات فرنسية لحماية سفارتها بليبيا أوضح السيد الوزير أن ليبيا دولة ذات سيادة لا يمكن السماح لأى قوات بدخول أراضيها تحت أي ذريعة ولكن هناك أمن للسفارات يؤخذ الإذن بشأنه من وزارتي الداخلية والخارجية وعمله مقتصر داخل السفارة فقط .

واختتم السيد الوزير مؤتمره الصحفي بالتأكيد على أن الأمن قضية وطنية يجب أن تتكاتف كافة الجهود ومن كافة الأطراف لتحقيقه للمواطن ولضيوفنا .

المصدر :الحكومة الليبية المؤقتة – ديوان رئاسة الوزراء

أضف تعليق