Ministry of Justice - Libya
Information and Documentation Centre

وزارة العدل - ليبيا المعلومات والتوثيق

ميلاد : طلبنا من الحكومة الإيطالية أن تغير المدة من 20 سنة إلى خمس سنوات كتعويض ليواكب القسط التعويضي

أخبار عامة التاريخ: أبريل 3, 2013 تعليقات (0)

اجتمعت لجنة متابعة الاتفاقية الليبية الإيطالية حول تعويض الدولة الليبية لفترة الاحتلال الإيطالي بالمؤتمر الوطني العام، اليوم الأربعاء، مع السفير الإيطالي لدى ليبيا، لمناقشة إنشاء الطريق السريع من امساعد إلى رأس جدير.

وأوضح عضو اللجنة صفوان ميلاد لـ”وكالة أنباء التضامن” أنه نوقش خلال الاجتماع إنشاء الطريق السريع وتكاليف تمويله عن طريق الاقتراض أو عن طريق الدعم التعويضي.

وأشار ميلاد إلى أن الطريق بالكامل يكلف إنشاؤه  خلال خمس سنوات خمسة مليار دينار ليبي، لافتاً إلى أنه عن طريق الدعم التعويضي تنفيذاً للاتفاقية سيكون إنشاء الطريق خلال 20 سنة.

وأضاف إنه لإنشاء الطريق المذكورة  في خمس سنوات  سيتم الاقتراض من البنوك الإيطالية لدعم تكاليف هذا المشروع، مما يترتب عليه فوائد على الاقتراض بحيث يعني أن التكاليف ستزيد.

واستطرد عضو اللجنة قائلا إن “الجانب الليبي طالب بتعديل المواصفات لهذه الطريق بحيث تكون أفضل من المواصفات المطروحة في السابق، إذ أن المواصفات المطروحة في السابق هي أن تكون سعة الطريق حارتين بكل طريق وعُدلت لتصبح ثلاث حارات بكل طريق”.

وبين أنه بزيادة عدد الحارات ستزداد التكاليف إذ ما أنجزت الطريق خلال خمس سنوات وتكاليف الاقتراض ستزداد لأكثر من خمسة مليارات ويذلك من المتوقع أن تصل التكاليف لأكثر من 10 مليار.

وقال ميلاد إنه “بعد دراسة هذه التكاليف طلبنا من الحكومة الإيطالية أن تغير المدة من 20 سنة إلى خمس سنوات كتعويض ليواكب القسط التعويضي تكاليف هذه الطريق ولا نلجأ للاقتراض”.

وتابع “إذا لم نتمكن من تعديل المدة بحيث نغطي تكاليف الطريق سنغير إنشاء الطريق السريع للاستفادة من الاتفاقية في مجالات أخرى كالصحة والتعليم ومجالات أخرى التي تحتاجها ليبيا في هذه المرحلة”.

وأضاف ميلاد “طلبنا من الجهة التنفيذية المسؤولة على مشروع الطريق السريع أن تزودنا بالمعلومات الكافية بخصوص مرحلة العطاءات والمناقصات حتى يكون قرارنا مبنيا على معلومات دقيقة ووافية”.

المصدر : وكالة أنباء التضامن

أضف تعليق