Ministry of Justice - Libya
Information and Documentation Centre

وزارة العدل - ليبيا المعلومات والتوثيق

معالي وزير النفط والغاز يستقبل نظيره السوداني ويبحث معه سبل التعاون الثنائي المشترك

أخبار عامة Date: April 7, 2013 Comments (0)

وصل معالي وزير الدولة للنفط السوداني السيد المهندس فيصل حماد عبد الله والوفد المرافق له صباح يوم الأحد الموافق 7/4/2013م إلى مطار طرابلس العالمي وكان في مقدمة مستقبليه معالي وزير النفط والغاز الدكتور عبد الباري العروسي، ورئيس القسم العربي بإدارة شئون التعاون بوزارة الخارجية والتعاون الدولي السيد الناجح العجيلي الناجح ونائب سفير جمهورية السودان السيد أسامة ياسين والوزير الْمفوض بالسفارة السودان في طرابلس السيد أسامة محجوب، والسكرتير الأول بالسفارة السودان وأعضاء السلك الدبلوماسي السوداني المعتمد لدى ليبيا .

Image

ويرافق وزير الدولة للنفط السوداني في هذه الزيارة وفد رفيع المستوى يتكون من وكيل وزارة النفط السودانية السيد عوض عبد الفتاح، والسيد يوسف عبد الله الحسين وكيل وزارة المالية والاقتصاد الوطني، والسيد بدر الدين محمود نائب محافظ بنك السودان المركزي، والسيد هشام تاج السر إبراهيم مدير إدارة الإمدادات النفطية، والسيد الفياض عبد الباري مدير المكتب التنفيذي بوزارة النفط السودانية.

هذا وعقد معالي وزير النفط والغاز الدكتور عبد الباري العروسي اجتماع موسعاً مع نظيره السوداني بحضور الدكتور نوري بالروين رئيس مجلس إدارة المؤسسة الوطنية للنفط، والسيد سمير كمال مدير عام التخطيط والمتابعة بوزارة النفط والغاز تم فيه التركيز بالدرجة الأولى على مناقشة تنفيذ بنود مذكرة التفاهم الموقعة بين البلدين الشقيقين بتاريخ 18/7/2012م والمتعلقة بمد السودان بالنفط الخام الليبي ومشتقاته.

وفي بداية كلمته هنأ الوزير السوداني الشعب الليبي ومعالي وزير النفط والغاز بنجاح ثورة 17 فبراير التي أطاحت بالطغيان الذي كان يتدخل في أدق الشوؤن الداخلية للشعب السوداني مما جعل السودان من أكثر الدول استفادة من اسقاط حكمه الجائر ، معبراً عن سعادته بوجوده في ليبيا وبما تمر به من استقرار بعد انتقالها من مرحلة الثورة إلى مرحلة البناء والاعمار . مضيفا بأن السودان ينعم بالتعاون وبحسن الجوار مع ليبيا، ووجودنا اليوم هنا هو دليل على هذا التعاون وتحويله إلى ما فيه مصلحة الشعبين الشقيقين. وأضاف بأنه يحمل رسالة من فخامة الرئيس السوداني عمر حسن البشير إلى رئيس المؤتمر الوطني العام تتعلق بتعزيز وتنويع وتطوير آفاق التعاون بين السودان وليبيا.

من جهته أكد معالي وزير النفط والغاز للوزير الضيف والوفد المرافق له بأن تنفيذ ما ورد في مذكرة التفاهم يتطلب الرجوع إلى الجهات العليا بالدولة الليبية المتمثلة في المؤتمر الوطني العام ورئاسة الوزراء وإذا كنت هناك أية استثناءات فستكون عن طريقهما بعد أن أعطى معاليه نبذة مختصرة عن الشروط المعتمدة من قبل وزارة النفط والغاز والمؤسسة الوطنية للتعامل مع الزبائن من مختلف دول العالم، إضافة الى الخبرات الكبيرة التي يتمتع الليبيون في مجال صناعة النفط والغاز و مشتقاتهما نظرا لاكتشاف النفط في ليبيا في فترة مبكرة وخاصة في عمليات التشغيل والصيانة والانتاج فمن الممكن جدا تبادل التعاون في هذه المجالات بعد أن خرجت ليبيا من دائرة مصالح الشخص الواحد وإشباع غروره ورغباته. مضيفا بأن النية موجودة لدى ليبيا لمساعدة السودان ، و الشعب الليبي يعي جيدا المشاكل المصاحبة لانفصال الجنوب السوداني عن الشمال.

من جهة أخرى أثنى رئيس مجلس إدارة المؤسسة الوطنية للنفط الدكتور نوري بالروين على الدور السوداني الكبير الداعم للثورة 17 فبراير الليبية مساهمة منها في انجاحها في الوقت الذي كانت ليبيا في أمس الحاجة لدعم أشقائها وأصدقائها الأمر الذي يدل على عمق الاخاء والترابط بين الشعبين الشقيقين.

هذا وأكد الوزيران على أهمية تشجيع التواصل وتبادل الأراء والأفكار والزيارات بين الخبراء والمتخصصين في مختلف المجالات وبالأخص ذات العلاقة بعمل الوزارتين وأن تكون على شكل ورش عمل وتبادل المعلومات لتقييم احتياجات كل الطرف من الآخر.

و دعى الوزير السوداني معالي وزير النفط والغاز بزيارة السودان،كما دعى رجال الأعمال الليبيين في مختلف المجالات بالمشاركة بالمتندى الاقتصادي الذي سينظم في الخرطوم في شهر مايو القادم.

وفي ختام الاجتماع اتفق الجانبان على لقاء ثاني بعد مقابلة الوزير الضيف لرئيس المؤتمر الوطني العام الدكتور محمد يوسف المقريف. ويتم تدوين النقاط التي تم التطرق إليها في هذه المقابلة لتكون  محورا  لمذكرة تفاهم بين الطرفين .

المصدر : المؤسسة الوطنية للنفط

أضف تعليق

Comments (0)


إضافة تعليق