Ministry of Justice - Libya
Information and Documentation Centre

وزارة العدل - ليبيا المعلومات والتوثيق

رئيس اتحاد منظمات المجتمع المدني في بنغازي يجدد مطالبته بالمؤسسات الوطنية

أخبار عامة التاريخ: مارس 21, 2013 تعليقات (0)

طالب رئيس اتحاد منظمات المجتمع المدني في مدينة بنغازي عمر موسى الفضيل، اليوم الخميس، بعودة المؤسسات الوطنية لمدينة بنغازي واصفا اقتصاد المدينة لا تزال قائمة.

وقال الفضيل لـ” وكالة أنباء التضامن” إن “المؤسسة الوطنية للنفط أسست بالقانون 13 لسنة 68 في مدينة بنغازي ثم نقلت في عهد الطاغية بقرار وليس بقانون، ومن الناحية الدستورية القانونية، لا يلغى قانون بقرار”.

وأوضح الفضيل إن “القذافي نقل المؤسسات الوطنية لطرابلس لتكون كل السلطات السياسية والاقتصادية والثقافية فيها، ليس حبا في العاصمة ولكن ليسيطر على ليبيا من طرابلس، لذلك هدفنا من نقل المؤسسات لبنغازي هو تفكيك المركزية”.

ووصف رئيس اتحاد منظمات المجتمع المدني في بنغازي أن المركزية لها خطر يوازي خطر الإرهاب، قائلا “لا زالت مؤسسة الفساد والتي توازي في خطرها خطر الإرهاب موجودة بقوة، ويوجد فيها بعض المنتمين إلى النظام السابق الذين يشكلون الطابور الخامس، وهؤلاء هم المستفيدين من الوضع المركزي لأبعد الحدود وهم لا يريدون على الإطلاق مؤسسة بعدية عن مصالحهم”.

وأضاف إن “قانون الدستور الأول الصادر في 7 أكتوبر 1951 لليبيا، عاصمتان طرابلس وبنغازي والتراكم الزمني أو التطور التاريخي جعل من طرابلس عاصمة سياسية بامتياز، لكن نظام القذافي حرم بنغازي من اخذ دورها كعاصمة اقتصادية”.

المصدر :وكالة أنباء التضامن

أضف تعليق

تعليقات (0)


إضافة تعليق