Ministry of Justice - Libya
Information and Documentation Centre

وزارة العدل - ليبيا المعلومات والتوثيق

القمي يُوضح أسباب رفض المؤتمر لدعوى تحالف القوى الوطنية باستبدال عضوين عنه

أخبار عامة التاريخ: مارس 28, 2013 تعليقات (0)

أفاد عضو اللجنة القانونية بالمؤتمر الوطني العام السنوسي القمي اليوم الخميس، أن المؤتمر رفض طلب تحالف القوى الوطنية المُتعلق باستبدال عضوين عنه في المؤتمر.

وأوضح القمي لـ”وكالة أنباء التضامن” أن هناك مادة في لائحة النظام الداخلي تنص على أحقية الكيان السياسي في استبدال المُرشحين عنه في حال وفاتهم أو استقالتهم.

وأضاف القمي إنه في الحالة التي أراد بها التحالف الاستبدال لا يجوز إلا التصويت من أعضاء المؤتمر على حجب الثقة وهو ما فعله المؤتمر اليوم وجاء التصويت لصالح العضوين اللذين استهدفهما التحالف بالاستبدال، جمال الزاهي عضو المؤتمر عن مدينة البيضاء وابتسام استيتة عضو المؤتمر عن مدينة درنة وإن اللجنة القانونية اعتبرت أن التحالف لم يذكر أسبابا حقيقية تستدعي الاستبدال.

كما أشار القمي إلى أنه لدى كافة أعضاء المؤتمر الوطني حصانة تحميهم من هيمنة الكيانات السياسية التي تملك المقاعد في الانتخابات فقط، على حد تعبيره، لافتا إلى أن الأعضاء بمجرد وصولهم يُصبحون مُمثلين عن الشعب لا عن الكيان بغض النظر عن انتمائهم له.

والجدير بالذكر أن رئيس اللجنة التسييرية لتحالف القوى الوطنية عبد المجيد مليقطة صرح في وقت سابق لـ”وكالة أنباء التضامن” أن الأسباب التي دعت التحالف لتقديم طلب الاستبدال ناجمة عن تغيب وعدم انضباط العضوين المذكورين على الرغم من مُخاطبتهما وإنذارهما في أكثر من مناسبة عوضا عن أن استيتة أعلنت عبر قناة فضائية عدم تبعيتها للتحالف،إلى جانب مُخالفات ارتكبها العضوان تتمثل في التصويت أكثر من مرة ضد مصلحة التحالف عكس ما اتُفق عليه في ميثاق تحالف القوى الوطنية.

المصدر : وكالة أنباء التضامن

أضف تعليق

تعليقات (0)


إضافة تعليق