Ministry of Justice - Libya
Information and Documentation Centre

وزارة العدل - ليبيا المعلومات والتوثيق

الدائرة الدستورية بالمحكمة العليا تنظر في الطعن الدستوري بشأن تقاعد العسكريين

أخبار الوزارة التاريخ: فبراير 19, 2013 تعليقات (0)

عقدت الدائرة الدستورية بالمحكمة العليا جلستها صباح يوم الثلاثاء الموافق 19 فبراير 2013م ، برئاسة المستشار كمال بشير دهان رئيس المحكمة العليا ، وقد أصدرت حكمها في الطعن الدستوري رقم 1 لسنة 59 قضائية ( 2013 ميلادية ) والذي قضي بعدم دستورية نص المادة الأولي من القانون رقم 3 لسنة 1988 ميلادية بتعديل نص المادة 20 من القانون رقم 43 لسنة 1974م في شأن تقاعد العسكريين.

ومما تجدر الإشارة إلية أن حكم المادة المحكوم بعدم دستوريتها كانت تحجب عن العسكريين الاستفادة من المعاش التقاعدي في حالاتي العجز أو الوفاة ، خلافاً للوظائف المدنية والنظامية الأخرى كالشرطة ، وهو ما أحدث تمايزاً في الحقوق بين موظفي الدولة وأخلا بمبدأ المساواة الذي هو من المبادئ الدستورية وهو ما نص علية الإعلان الدستوري أيضاً.
وبحكم الدائرة الدستورية أصبح من حق العسكريين الاستفادة من المعاش التقاعدي في حالات العجز أو الوفاة وبه تحقق مبدأ المساواة في الحقوق.
كما قررت الدائرة الدستورية حجز الطعن الدستوري 28 لسنة 59 قضائية ( 2013 ميلادية ) للحكم بجلسة 26 فبراير 2013م والمتعلق بإجراء تعديل على حكم المادة 30 من الإعلان الدستوري المؤقت بشأن آلية اختيار لجنة الستين.

أضف تعليق