Ministry of Justice - Libya
Information and Documentation Centre

وزارة العدل - ليبيا المعلومات والتوثيق

شركة أيون – جي اكس تكنولوجي (ION-GXT) تشرع في عمليات المسح السيزمي الثنائي الإبعاد ( ليبياسبان ™) بالمناطق البحرية الليبية

أخبار عامة التاريخ: نوفمبر 16, 2014 تعليقات (0)

أعلنت المؤسسة الوطنية للنفط (NOC) اليوم الأحد الموافق 16 تشرين الثاني/نوفمبر بأن شركة جي اكس تكنولوجي  (GXT)وهى شركة فرعية مملوكة بالكامل لشركة أيون للجيوفيزياء .

ستبدأ يوم الأربعاء الموافق 19 تشرين الثاني/نوفمبر 2014 في عمليات المرحلة الأولى للمسح السيزمى الثنائي الأبعاد (ليبياسبان ™) في المياه الإقليمية الليبية في البحر الأبيض المتوسط وستقوم شركة بي جي بي (BGP) كمقاول  القيام بعمليات المسح باستخدام السفينة R/V DFKT1.

البرنامج بأكمله يشمل اكتساب 21,000 كيلو متر من المسوحات الإقليمية الثنائية الأبعاد تغطي المناطق البرية والبحرية من ليبيا وسيتم تنفيذه على 6 مراحل. تشمل المرحلة الأولى اكتساب 7,718كيلو متر تغطي المنطقة البحرية بالمياه الإقليمية الليبية. إن نتائج مشروعليبياسبان ستفيد المؤسسة الوطنية للنفط عند طرح جولات تراخيص جديدة للاستكشاف في ليبيا كما ستساعد الشركات في تقييم واختيار المناطق الاستكشافية.

يتم تنفيذ هذا البرنامج ضمن اتفاق مشترك بين المؤسسة الوطنية للنفط (NOC)وشركة شمال أفريقيا للاستكشاف الجيوفيزيائي (ناجيكوNAGECO ) المملوكة بالكامل للمؤسسة الوطنية للنفط، وشركة أيون – جي اكس تكنولوجي  (أيون-GXT).

صرح السيد بشير قريعة مدير الاستكشاف بالمؤسسة الوطنية للنفط “نحن مسرورون بالبدء في عمليات تنفيذ هذا المشروع (ليبياسبان) والذي سوف يساعد في الحصول علي معلومات سيزمية  إقليمية مهمة تربط جميع الأحواض الرئيسية في ليبيا وتعطي صورة شاملة لجيولوجيا الطبقات العميقة بهذه الأحواض. كما إن المشروع سيوفر بيانات جيدة  للاستفادة منها في جولات تراخيص استكشاف مستقبلية وأنشطه استكشافية جديدة”

التسليم النهائي لبيانات المرحلة الأولي  بما في ذلك نتائج التفسير الإقليمي سيكون  أواخر عام 2015.

المصدر : المؤسسة الوطنية للنفط

أضف تعليق