Ministry of Justice - Libya
Information and Documentation Centre

وزارة العدل - ليبيا المعلومات والتوثيق

إختصاصات المركز

اختصاصات مكتب المدير المركز

  • – تلقي الموضوعات التي تعرض على مدير المركز واستيفاء البيانات والمعلومات اللازمة عنها
  • – إعداد مشاريع جدول أعمال الاجتماعات بجميع أنواعها بالمركز بالتنسيق مع المدير وتحرير المحاضر وتدوين القرارات وتعميمها للجهات ذات العلاقة
  • – تنظيم الاتصالات والمواعيد وبرامج عمل مدير المركز
  • – إعداد المراسلات الخاصة بمدير المركز وحفظها وتوفير المعلومات التي يطلبها
  • – القيام بما يكلف به من طرف مدير المركز من أية أعمال أخرى وفق التشريعات النافذة

اختصاصات مكتب المراجعة الداخلية

  • – مراجعة المستندات قبل وبعد الصرف والتثبت من سلامة الإجراءات المالية والتأكد من مطابقتها للتشريعات النافذة
  • – مراجعة تحصيل الإيرادات والتأكد من إيداعها في حساب الإيرادات الخاصة بالمركز
  • – التأكد من تطبيق القوانين واللوائح المالية وإجراء التفتيش المفاجئ على الخزائن والمخازن والإشراف على عمليات الجرد السنوي
  • -مراجعة المرتبات والمكافآت والعهد المالية للمركز
  • – الرد على الملاحظات واستفسارات ديوان المحاسبة وجهاز المراجعة المالية وإعداد التقارير على ذلك
  • – إعداد تقارير المتابعة الدورية والسنوية عن نشاط المكتب
  • – ما يسند إليه من مهام أخرى من قبل مدير المركز وفق التشريعات النافذة

اختصاصات مكتب الشؤون القانونية

  • – إبداء الرأي القانوني فيما يعرض عليه من موضوعات وإعداد المذكرات  القانونية بشأنها
  • – الاطلاع المستمر على اللوائح والقرارات والقوانين الصادرة من جهات الاختصاص وإعلام مدير عام المركز بتطبيقها
  • – دراسة أنظمة العمل الداخلية وتدوين التوصيات إلى المدير العام بشأن تنظيمها وتطويرها لتوافق القوانين واللوائح والقرارات الصادرة
  • – متابعة الدعاوى التي ترفع من أو على المركز وإعداد المذكرات القانونية اللازمة
  • – التنسيق مع المراكز والإدارات والمكاتب القانونية بالقطاعات في كل مايخص المركز من أمور قانونية
  • – صياغة العقود بجميع أنواعها ومشاريع الاتفاقيات التي يبرمها المركز مع الجهات الأخرى لأي غرض من الأغراض الداخلية في اختصاصه
  • – حضور الاجتماعات الدورية والاستثنائية التي يعقدها مدير المركز مع مدراء المكاتب بالمركز .
  • – مايسند إليه من مهام أخرى وفق التشريعات النافدة .

اختصاصات مكتب شؤون الفروع

  • – تنفيذ القرارات والتعليمات والمنشورات الصادرة من مركز المعلومات والتوثيق
  • –  تجميع وإعداد التقارير والنشرات الدورية من كافة أجهزة القطاع على مستوى الفروع بالمناطق الأخري
  • – الإشراف على كافة المعلومات والتوثيق بالقطاع على كافة المستويات
  • – تقديم الدعم والمساندة الفنية للأقسام ومكاتب القطاع
  • – تشغيل وصيانة قواعد البيانات والمنظومات ومتابعة معدلات الإدخال لكافة التطبيقات

إختصاصات مكتب الشؤون الإدارية والمالية

يمارس مهامه من خلال الأقسام الآتية

قسم الشؤون الإدارية

  • – القيام بكافة الأعمال المتعلقة بشؤون العاملين من حيث إعداد الملاك الوظيفي وشؤون التعاقد  والتعين والترقية والندب والنقل والإعارة وغيرها من الشؤون الوظيفية وفق التشريعات النافدة .
  • – تنظيم الملفات  الشخصية للعاملين وفهرستها والتأكد من توفير المستندات اللازمة والمحافظة على السرية التامة لمحتوياتها
  • – المشاركة في الخطط والموازنات الخاصة المركز
  • – القيام بإعمال البريد الصادر والوارد وفتح سجلات لذلك والأشراف على التوزيع وحفظ المستندات
  • القيام بإعداد تقارير الكفاءة للعاملين وإقتراح الخطط والبرامج الكفيلة بتنمية قدرات ومهارات الموظفين وتقييمها ومتابعة تنفيذها مع الجهات ذات العلاقة
  • القيام بإعمال الطباعة والنسخ والتصوير والبريد المصور وأعمال الصيانة اللازمة
  • – تحديد الإحتياجات اللازمة من الأدوات والمعدات المكتبية والقرطاسية بالتنسيق مع مكاتب الأخرى بالمركز
  • – الإشراف على تنظيم حركة المركبات وإجراءات صرف الوقود والزيوت وصيانتها
  • – المشاركة في أعمال اللجان وفرق العمل ذات علاقة بنشاط المكتب
  • – إعداد التقارير الدورية والسنوية عن نشاط المكتب
  • – المحافظة على الأصول الثابتة والمنقولة وتوفير الحراسة ووسائل الأمن والسلامة بالمركز
  • – ويمارس اختصاصاته من خلال :-

قسم الشؤون المالية ويختص بالآتي :

  • – إعداد الموازنات التسييرية والتنموية للمركز بالتعاون مع المكاتب التابعة للمركز
  • – تنفيذ الميزانيات المخصصة للمركز وفق البنود المحددة للصرف
  • – مسك السجلات والدفاتر المالية وإجراءات القيودات اللازمة لكافة العمليات المالية
  • – إعداد وصرف المرتبات والمهام والمزايا المالية المقررة للعاملين
  • – إصدار تذاكر السفر في المهام الرسمية وصرف السلف اللازمة على حساب علاوة السفر والمبيت
  • – إجراء المطابقات اللازمة لحسابات المركز بالمصارف وإعداد مذكرات التسوية المتعلقة بالفروقات
  • – صرف العهد المالية المؤقتة والمستديمة وإجراء التسويات اللازمة لها في المواعيد المحددة
  • – المشاركة في أعمال الجرد السنوي والدوري والفجائي بالتنسيق مع مكتب المراجعة الداخلية
  • – القيام بكافة الأعمال التي تكفل سلامة الصرف والمحافظة على أموال المركز
  • – إعداد التقارير المالية والدورية والسنوية
  •  – إعداد الردود والتوضيحات على ماتبديه الجهات الرقابية من ملاحظات ذات العلاقة بنشاط المكتب
  • – القيام بإعمال المشتريات اللازمة من خلال لجنه تشكل لذات الغرض والإشراف على أعمال المخازن وفق التشريعات النافذة
  • – تنفيذ التشريعات المتعلقة بالأمور المالية
  • – اى مهام تسند إليه من مدير المركز وفق التشريعات النافذة

قسم العلاقات العامة والخدمات

  • – القيام بإعمال الاستعلامات للمترددين على المركز
  • – القيام بخدمات الاستقبال وكافة الإجراءات لضيوف المركز وتنظيم وترتيب إجتماعهم
  • – تنظيم حركة المركبات ومسك السجلات والملفات الخاصة بها وتولى مايتعلق بأعمال الصيانة اللازمة لها وتصاريح استعمالها وصرف الوقود والزيوت لها
  • – القيام بإعمال العلاقات العامة بما فيها خدمات العاملين بالمركز وحجز تذاكر السفر والإقامة والإعاشة وغيرها من أعمال العلاقات العامة
  • – المشاركة في أعمال اللجان وفرق العمل الخاصة بنشاط المكتب
  • – إعداد تقارير المتابعة لنشاطات المكتب

اختصاصات مكتب التخطيط والدراسات

 ويمارس مهامه من خلال الأقسام الآتية

قسم الإحصاء

  • – جمع البيانات والمعلومات المتعلقة بمهام المركز
  • – حفظ وتوثيق الإحصائيات
  • – تزويد الجهات المختصة بما تحتاجه من البيانات والإحصائيات المتخلفة
  • – الإشراف على إجراء البحوث والدارسات المتعلقة بمختلف التخصصات القوى العاملة الحالية والمستقبلية كقاعدة يعتمد عليها والإشراف على الدراسات الخاصة بتحليل سوق العمل للتعرف على مشاكله واحتياجاته
  • تصميم النماذج الإحصائية والتقارير في مختلف أنشطة المركز وتعميمها على كافة أقسام وفروع المركز والجهات المعنية بعد اعتماد تطبيقها
  • – تلقى جميع الاقتراحات من المكاتب الأخرى وتحليلها ودراستها والعمل على تفنيدها بما يحقق التكامل بين جميع فروع المركز
  • – إعداد تقارير المتابعة لنشاطات المكتب
  • – أية مهام أخرى ويكلف بها القسم وفق التشريعات النافذة

قسم المعلومات والتوثيق

  • – حفظ وتوثيق الإحصائيات
  • – إعداد وإصدار تقارير السنوية عن أعمال المركز ونشاطاته المستقبلية
  • – المشاركة  في دراسة الصعوبات التي تتعرض تنفيذ الخطط وبرامج المركز وإيجاد الحلول لها
  • – تخزين الأرصدة المعلوماتية والوثائق والتقارير بمختلف أنواعها التي تتعهد إليه لحفظها

قسم الموقع الالكتروني

  • – الإشراف على إدارة الموقع الالكتروني للمركز بما يلي احتياجات المستفيدين منه
  • – الإشراف على تداول البيانات والمعلومات بين المركز وفروعه
  • – توفير التجهيزات اللازمة لتمكين المستفيدين بالاطلاع على المعلومات المخولين بالاطلاع عليها
  • – اى مهام أخرى يكلف بها وفق التشريعات النافدة

اختصاصات مكتب نظم المعلومات

ويمارس مهامه من خلال الأقسام الآتية

قسم تحليل النظم

  • – استلام البيانات وتحليلها وإعداد التصور اللازم لإدخالها بمنظومة الحاسب الآلي بالتنسيق مع قسم البرمجة والشبكات التي يجب إيداعها بمحتويات المركز والتأكد من قابليتها ومطابقتها.
  • – اختبار الأجهزة والنظم وتحديد مستويات الأداء وبناء على الإمكانيات المتاحة للأجهزة والبرامج
  • – إعداد التقارير عن عمل القسم وأية أعمال مماثلة يكلف بها من قبل مدير المكتب

قسم البرمجة والشبكات

  • – الإشراف على تنفيذ النظم والتطبيقات اللازمة لتشغيل البيانات والمعلومات
  • – الإشراف على الطاقة التخزينية للحاسب الآلي وترشيد استخدامها
  • – اقتراح إدخال التطورات والتعديلات اللازمة بما يتناسب واحتياجات العمل بالمكتب
  • – متابعة التطورات في مجال أنظمة التطبيقات واقتراح النظم والتطبيقات المحلية والعالمية التي تساعد في تحسين العمل في المكتب
  • – ترقيم الوثائق الورقية والمسموعة والمرئية وإيداعها في المنظومة وفق الأدلة الإرشادية المعتمدة
  • إعداد التقارير عن عمل القسم وأية أعمال مماثلة يكلف بها من قبل مدير المكتب

قسم الصيانة وتطوير المنظومات

  • – القيام بالتنسيق مع الأقسام ذات العلاقة بالمركز لعمليات الصيانة الوقائية العلاجية
  • – متابعة التطورات في مجال الأجهزة والبرامج والتوصية باقتناء مايتناسب مع إحتياجات العمل
  • – حصر إحتياجات المكتب من عاملين وتجهيزات ومستلزمات مواد والعمل على تطويرها
  • – تحديد إحتياجات العاملين بالمكتب للتدريب والدورات
  • – تقديم الدعم والمساندة الفنية بوحدات الحاسب الآلي للمكاتب والعمل على معالجة المشاكل التي ترد إلى القسم
  • – اختبار وتركيب ونقل الأجهزة وبرامج النظم وشبكات الإتصال وإعدادها للعمل
  • – إعداد التقارير الخاصة بالقسم وإقتراح وتطوير الأداء