Ministry of Justice - Libya
Information and Documentation Centre

وزارة العدل - ليبيا المعلومات والتوثيق

وزير العدل بحكومة الوفاق يستقبل المقرر الخاص للأمم المتحدة المعني بحقوق الإنسان لشؤون النازحين

أخبار الوزارة التاريخ: يناير 28, 2018 تعليقات (0)

استقبل السيد (محمد عبدالواحد) وزير العدل بحكومة الوفاق الوطني ظهر يوم الأحد 28 يناير 2018، بديوان الوزارة بطرابلس، السيدة (سيسيليا جمينز) المقرر الخاص للأمم المتحدة المعني بحقوق الإنسان بشأن النازحين داخلياً، والوفد المرافق لها، وبحضور السيد وكيل وزارة العدل لدولة القانون وحقوق الإنسان، ومدير إدارة العلاقات العامة والتعاون، ومستشاري الوزير، ومندوب وزارة الخارجية.
تأتي هذه الزيارة بناءً على دعوة من السلطات الليبية.
حيث أكدت السيدة سيسيليا ” إن مهمة المنظمة حماية النازحين وإيجاد حلول مستدامة لهم من خلال وضع تحليلات عن حال النازحين في ليبيا ” والتي سيتم تقديمها في تقرير نهاية العام الجاري إلى الأمم المتحدة.
وأضافت أن زيارتها لوزارة العدل جاءت بعد عدة زيارات إلي وزارتي الخارجية، وشؤون المهجرين، أيضاً مخيمات نازحي تاورغاء في طرابلس.
وفي هذا الصدد أشار السيد وزير العدل ” إن حقوق الإنسان من أولويات اهتمام الوزارة، وإننا على استعداد للتعاون في كل ما من شأنه أن يخدم قضايا النازحين وما يضمن لهم حقوقهم “، أما في شأن ضمان عودة أمنة للنازحين أكد السيد الوزير بأن الآلية المطبقة حالياً في النظام القضائي قادرة على تحقيق ذلك وأن حقوقهم على المستوى الفردي محفوظة قانوناً ولا تسقط بمضي المدة.
وفي ذات السياق فأن الوزارة قد أصدرت قرار بتشكيل فريق لزيارة النازحين ورصد شكاويهم لتأخذ شكلها القانوني بإحالتها إلي الجهات المختصة، وإن الوزارة بصدد إنشاء موقع إلكتروني يتلقى شكاوي النازحين.
فيما يتعلق بعدم انضمام ليبيا إلي اتفاقية الاتحاد الإفريقي ( معاهدة كمبالا ) للحفاظ على حقوق النازحين، فأنه سيتم دراسة الاتفاقية وبحث مدى أمكانية انضمام ليبيا إليها.

أضف تعليق

تعليقات (0)


إضافة تعليق