Ministry of Justice - Libya
Information and Documentation Centre

وزارة العدل - ليبيا المعلومات والتوثيق

طرابلس وأنقرة تتفقان على تشكيل مجلس للتعاون المشترك في الشؤون الجمركية وتجنب الازدواج الضريبي

أخبار عامة التاريخ: يناير 4, 2014 تعليقات (0)

اتفقت ليبيا وتركيا على تشكيل مجلس للتعاون الاستراتيجي رفيع المستوى، بهدف تطوير العلاقات الثنائية في المجالات السياسية والاقتصادية والتجارية بين البلدين.

ووقع على الاتفاقية بمدينة اسطنبول التركية، رئيس الحكومة المؤقتة علي زيدان ونظيره التركي رجب طيب أردوغان، بحضور عدد من الوزراء وكبار المسؤولين في البلدين.

وتنص الاتفاقية على تشكيل مجلس للتعاون الاستراتيجي رفيع المستوى، برئاسة رئيسي الوزراء في البلدين، وأن يعقد المجلس اجتماعاً مرة في كل سنة بالتناوب في ليبيا وتركيا، كما نصت الاتفاقية على أن يكون وزيرا الخارجية والوزراء المسؤولين عن التجارة والاقتصاد والتنمية والتخطيط والاستثمار والمصارف، والتمويل والمالية والصناعة والنقل والسياحة والصحة والأمن والعدل والدفاع والاعلام والطاقة والزراعة والتعليم والثقافة أعضاء في المجلس، ويجوز توسيعه ليشمل وزراء آخرين في البلدين.

أبرز الاتفاقيات

ونصت الاتفاقية أيضاً، على أن يتولى وزيرا الخارجية في كلا البلدين تنسيق عمل المجلس، وإعداد جدول أعمال كل اجتماع، وأن يعقد الوزراء الأعضاء اجتماعاً قبل يوم واحد من اجتماع المجلس برئاسة وزيري الخارجية في البلدين، وللمجلس كذلك الصلاحية في اعداد خطط عمل مشتركة كل في مجال تخصصه، من أجل تسريع وتيرة التعاون بين البلدين.

في سياق متصل، وقع الجانبان على اتفاقية للتعاون والمساعدة المشتركة في الشؤون الجمركية، وتجنب الازدواج الضريبي، وقد وقع عن الجانب الليبي وزير المالية وعن الجانب التركي وزير الاقتصاد بحضور رئيسي الوزراء البلدين.

وتضمنت الاتفاقية، العمل على دعم التعاون في المجالات المصرفية والمالية، بهدف تشجيع المشاريع المشتركة، والشروع في تبادل برامج التدريب بين المؤسسات الاقتصادية والمالية المعنية في البلدين، والسعي لتطوير شراكة استراتيجية طويلة الأمد في مكافحة الإرهاب والجريمة المنظمة ومواردها المالية.

وأكد الجانبان، عقب التوقيع على الاتفاقيات في ختام زيارة رئيس الحكومة الليبية عزمهما على الاستمرار في تطوير علاقتهما في كل المجالات، استناداً للروابط التاريخية والثقافية والاجتماعية بين شعبيهما خدمة للمصالح المشتركة.

المصدر  : قورينا الجديدة

أضف تعليق

تعليقات (0)


إضافة تعليق