Ministry of Justice - Libya
Information and Documentation Centre

وزارة العدل - ليبيا المعلومات والتوثيق

الحركة الكشفية في ليبيا .. ستون عاماً من العمل والتفاعل والريادة والتألق

أخبار عامة التاريخ: يناير 31, 2014 تعليقات (0)

يحتفل منتسبو كشافة ومرشدات ليبيا، غدا السبت، بالذكرى الستون لتأسيس الحركة الكشفية، حيث أن المفوضيات والأفواج الكشفية بكافة المناطق الليبية ستقيم احتفاليات لأحياء هذه المناسبة الوطنية تحت شعار (6 عقود وفاءً بالعهود ) .

صورة: ‏صورة للاحتفال بالذكري ال60 لانطلاق الحركة الكشفية في ليبيا..‏

أوضح قائد فوج كشاف جالو  احمد حممو  لـ”وكالة أنباء التضامن” أن الفرق الكشفية بكافة المدن ستنطلق في مسيرات راجله تجوب الميادين بمشاركة فرق الكشافة من الأشبال والزهرات والفتيان والفتيات والمتقدم والمرشدات والجوالة والدليلات، إضافة لفرق الكشافة البحرية وسترفع فيها الرايات الكشفية واللوحات واللافتات المعبرة .

وأضاف أن المفوضيات والأفواج الكشفية ستنظم احتفاليات لتكريم الرواد الأوائل، وستعمل على توسيم عدد من القادة الكشفيين بأوسمة الخدمة العامة والممتازة، وكذلك توسيم القادة المتحصلين على الشارات الكشفية من قادة التدريب ومساعدي قادة التدريب ، وستقام ايضا سهرات كشفية تقدم فيها عروض كشفية ابرزها عرض لمسيرة الحركة الكشفية في ليبيا خلال 6 عقود “.

الجدير بالذكر أن أول فرقة كشفية تأسست في ليبيا بمدرسة طرابلس الثانوية بقيادة علي خليفة الزائدي الذي اعتبر مؤسس الحركة الكشفية في ليبيا، وفي العام 1954 تأسست أول فرقة كشفية في كل من بنغازي وسبها.

كما أن كشافة ليبيا عضو مؤسس للمنظمة الكشفية العربية منذ العام 1954، وعضو مؤسس للهيئة العربية للمرشدات عندما عقد أول مؤتمر بطرابلس العام 1966، بالإضافة إلى أنها عضو مؤسس للاتحاد الكشفي المغاربي منذ 1958.

وأصبحت  ليبيا عضوا في المنظمة العالمية للحركة الكشفية العام 1958، كما أنها عضو في المنظمة الدولية لقدامى الكشافين والمرشدات منذ العام 1988.

وتكونت في العام 1957 أول فرقة للأشبال، وفي العام 1958 تكونت أول فرق للمرشدات في بنغازي وطرابلس ، وتم استحداث منطقة كشفية جديدة في مدينة البيضاء عام 1957 .

وتأسست أول فرقة للكشافة البحرية الليبية في العام 1975م ، وفي العام 1960 تكونت أول قيادة عامة لكشاف ليبيا.

المصدر : وكالة أنباء التضامن

أضف تعليق

تعليقات (0)


إضافة تعليق