Ministry of Justice - Libya
Information and Documentation Centre

وزارة العدل - ليبيا المعلومات والتوثيق

وزارة النفــــط والغــــــــاز… تعقد مؤتمرا صحفيا

أخبار عامة التاريخ: سبتمبر 12, 2013 تعليقات (0)
عقدت وزارة النفط والغاز مساء الخميس الموافق 12/9/2013 مؤتمرا صحفيا بمقر الوزارة بحضور عدد من وسائل الاعلام ومراسلي القنوات الفضائية المحلية والعالمية .
وافتتح المؤتمر السيد عمر الشكماك وكيل وزارة النفط والغاز بكلمة رحب فيها بالإعلاميين ..
عقدت وزارة النفط والغاز مساء الخميس الموافق 12/9/2013 مؤتمرا صحفيا بمقر الوزارة بحضور عدد من وسائل الاعلام ومراسلي القنوات الفضائية المحلية والعالمية .وافتتح المؤتمر السيد عمر الشكماك وكيل وزارة النفط والغاز بكلمة رحب فيها بالإعلاميين ..وقام السيد “عبدالله ابراهيم عبدالله” والسيد “عبدالرحمن عبدالسلام” من ادارة التفتيش والقياس بالوزارة باستعراض الطريقة التي يتم بها تصدير شحنات النفط الخام ابتداء من مرحلة الانتاج إلى مرحلة التصدير .
Image
وحول ما أشيع مؤخرا بتهريب النفط أوضح مدير عام التخطيط والمتابعة بوزارة النفط والغاز  السيد  ” سمير كمال ” أنه تم تشكيل فريق للتحقيق في هذه الادعاءات مشيرا بأن هذا الفريق قام بزيارة الى ميناء رأس لانوف وراجع ملف الشحنة التي أشيع أنه تم تهريبها على الناقلة ” سيبريس ” بتاريخ 5 / 1 / 2012 . وأضاف انه وبالتدقيق والمراجعة في الوثائق تم التحقق من سلامتها بحضور عضو من المنظمة الدولية لمكافحة الفساد وأن مبلغ الشحنة تم دفعه في حساب مؤقت للمصرف الليبي الخارجي ومن تم تحويله الى وزارة المالية عن طريق مصرف ليبيا المركزى ، مؤكدا بأن وزارة النفط والغاز لا تملك اية صلاحيات في التصرف في هذا المبلغ .
وأعلن  السيد ” كمال” أن قطاع النفط في ليبيا سيواجه مشاكل في مستوى بيع النفط الخام السنة القادمة بسبب الأوضاع غير المستقرة في البلاد”.
Image
وأضاف : أن الشركات المتعاقدة أصبحت تواجه مشكلة بشأن محدودية كميات الإنتاج في السوق، مشيرا إلى أن بعض دول منظمة الأوبك تقوم بالمساعدة حتى لا ترتفع الأسعار في السوق”.

وقال “كمال” إن الوزارة قد تضطر إلى دخول السوق دون عقود مبيعات ذات طابع زمني مع الزبائن، بالإضافة إلى إمكانية اللجوء إلى تخفيض أسعار النفط الخام في حال وجود أسعار منافسة.

.
Image

من جانبه أكد السيد ” عمر الشكماك ” وكيل وزارة النفط والغاز أن عملية بيع النفط تتم بطرق قانونية وبشفافية تامة عن طريق عدة جهات هي وزارة النفط والغاز والمؤسسة الوطنية للنفط ومصرف ليبيا المركزي والمصرف الخارجي ومصلحة الجمارك . وأشار ” الشكماك ” إلي أن إنتاج النفط الحالي انخفض إلي 250 ألف برميل بسبب الاعتصامات وإغلاق الحقول والموانئ النفطية وهذا الانخفاض له أضرار اقتصادية مباشرة بالإضافة الى الاضرار غير المباشرة.

المصدر : المؤسسة الوطنية للنفط
أضف تعليق

تعليقات (0)


إضافة تعليق