Ministry of Justice - Libya
Information and Documentation Centre

وزارة العدل - ليبيا المعلومات والتوثيق

معالي وزير الخارجية والتعاون الدولي يجتمع بالقاهرة مع وزير الخارجية المصري

أخبار عامة التاريخ: سبتمبر 2, 2013 تعليقات (0)

اجتمع معالي وزير الخارجية والتعاون الدولي السيد/ محمد عبدالعزيز اليوم الأحد الموافق 01/9/2013 بالقاهرة مع معالي وزير خارجية جمهورية العربية الدكتور نبيل فهمي، وذلك في إطار متابعة سير العلاقات الثنائية بين البلدين، وكيفية تعزيزها في كافة المجالات بما يخدم مصالح الشعبين الشقيقين.
وأكد السيد/ عبدالعزيز خلال الاجتماع على أن العمق الاستراتيجي للبلدين يعكس نفسه ويحتم عليهما أن تكون علاقتهما استراتيجية، وأعرب عن ثقته الكبيرة في قدرة مصر على تجاوز المرحلة الصعبة التي تمر بها حالياً لأنها دولة لها تاريخ وحضارة وهي دائما دولة تقود ولا تقاد.
كما بحث الوزيرين موضوع التعاون الأمني وكيفية تأمين الحدود والتركيز على الجانب العملياتي بين وزارتي الدفاع والداخلية وأجهزة المخابرات في البلدين، وأكد على أهمية التعاون القضائي في المسائل الجنائية وتسليم أعوان النظام السابق في مصر واسترداد الأموال المهربة، مؤكداً على ثقته في القضاء المصري النزيه والمستقل الذي يعتبر الركيزة الأساسية في الانتقال الديمقراطي من مرحلة الثورة إلى مرحلة البناء، وأن بلادي تسعى خلال هذه الفترة القريبة إلى تنفيذ قانون العدالة الإنتقالية وترغب في الاستفادة من الخبرات المصرية في هذا المجال.
أعرب معالي الوزير عبدالعزيز خلال الاجتماع عن رغبة بلاده في الاستفادة  من الخبرات المصرية في مجال التدريب المتخصص لكوادر الشرطة والجيش وأجهزة المخابرات وتدريب الكوادر الدبلوماسية الليبية في مصر.
رحب وزير الخارجية المصري بتقديم أي مساعدات للجانب الليبي خصوصاً في مجالات التدريب واستعداد وزارة الخارجية المصرية للبدء في تدريب الدبلوماسيين الليبين الجدد من خلال المعهد الدبلوماسي التابع للوزارة بالتنسيق مع المعهد الدبلوماسي بوزارة الخارجية الليبية.
وعبر أيضاً عن شكر بلاده لدولة ليبيا الداعم لمصر في مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة.
أكد الجانبان على ضرورة تنسيق المواقف السياسية تجاه القضايا ذات الاهتمام المشترك على المستوى الثنائي والاقليمي والدولي.
حضر الاجتماع الدكتور/ محمد بدرالدين مساعد وزير الخارجية المصري لشؤون دول الجوار، والسيد/ محمد فايز سفير ليبيا لدى جمهورية العربية.

المصدر : وزارة الخارجية والتعاون الدولي _ ليبيا

أضف تعليق

تعليقات (0)


إضافة تعليق