Ministry of Justice - Libya
Information and Documentation Centre

وزارة العدل - ليبيا المعلومات والتوثيق

إنتاج ليبيا النفطي يقفز لـ 620 ألف برميل يومياً

أخبار عامة التاريخ: سبتمبر 21, 2013 تعليقات (0)

أرتفع معدل إنتاج النفط الليبي إلى نحو 620 ألف برميل يومياً، مع تزايد الإنتاج من حقول في غرب البلاد عقب إعادة تشغيلها في وقت سابق هذا الأسبوع, بحسب مسؤولون بالمؤسسة الوطنية للنفط.

300 ألف برميل

وقال عضو بالمجلس التنفيذي للمؤسسة، إن إنتاج حقل الشرارة وصل إلى حوالي 300 ألف برميل يومياً، في حين ارتفع إنتاج حقل الفيل إلى 70 ألف برميل يومياً.

وتوقع مسؤول نفطي ليبي آخر، أن يصل حقل الشرارة إلى الطاقة الإنتاجية الكاملة التي تبلغ حوالي 330 ألف برميل يومياً الخميس، في حين أن الإنتاج من حقل الفيل سيصل إلى 90 ألف برميل يومياً خلال الأيام القليلة القادمة، مع استمرار العمال في محاولتهم لتشغيل وحدات حقن الماء.

وأظهرت وثيقة من المؤسسة الوطنية للنفط في ليبيا، أن المؤسسة طرحت عطاء لبيع الخام الخفيف من مرفأ مليته بعد رفع حالة القوة القاهرة عن المرفأ الخميس، كما طرحت المؤسسة 1.2 مليون برميل من خام حقل الوفاء، للتحميل في نهاية سبتمبر، وهذا الخام أخف من مزيج مليته المعتاد، لأنه لا يحتوي على خام حقل الفيل، ويغلق باب العطاء الخميس.

ومن المعروف أن ليبيا، كانت تواجه أسوأ أزماتها منذ سقوط نظام معمر القذافي عام 2011، بسبب تنامي الاحتجاجات في صناعة النفط التي تحرم الدولة من عائدات التصدير الأساسية, وتخنق احتجاجات عمال وحراس منشآت النفط الليبية هذه الصناعة، حتى كاد هذا القطاع الحيوي الذي يعتمد عليه اقتصاد البلاد أن يتوقف بشكل تام.

انخفاض الانتاج

وانخفض إنتاج النفط من 1.4 مليون برميل يومياً في بداية السنة، إلى ربع مليون برميل فقط، وحتى أقل من ذلك وفقاً لاستشاريين مستقلين، في الوقت الذي أغلق فيه جزء أساسي من البنية التحتية النفطية.

من جهة أخرى، تراجعت أسعار خام القياس الأوروبي مزيج برنت إلى أقل من 108 دولارات للبرميل، مع بدء تعافي الإنتاج الليبي وقبيل إعلان نتائج اجتماع الاحتياطي الاتحادي “البنك المركزي” الأميركي، فيما يتعلق بتقليص شراء السندات، ورغم ذلك لا يزال إنتاج ليبيا النفطي أقل كثيراً من مستوى ما قبل الحرب عند 1.6 مليون برميل يومياً.

 

وهبط خام برنت 30 سنتاً إلى 107.89 دولار للبرميل، بعدما تراجع لأدنى مستوياته فيما يزيد على شهر في الجلسة السابقة، وزاد الخام الأميركي الخفيف 18 سنتاً إلى 105.60 دولار للبرميل، بعدما انخفض 1.17 دولار عند التسوية، وينتظر المستثمرون أيضاً ما سيسفر عنه اجتماع المركزي الأميركي الذي من المتوقع أن يقلص برنامجه الشهري، لشراء السندات بمقدار عشرة مليارات دولار على الأقل.

المصدر : قورينا الجديدة

أضف تعليق

تعليقات (0)


إضافة تعليق