Ministry of Justice - Libya
Information and Documentation Centre

وزارة العدل - ليبيا المعلومات والتوثيق

محكمة الجنايات الدولية ترفض طلب ليبيا في عدم ملاحقة سيف القذافي وتسمح لها بالطعن في القرار

أخبار عامة التاريخ: مايو 31, 2013 تعليقات (0)

رفضت محكمة الجنايات الدولية ، اليوم الجمعة ، طلبا مقدما من ليبيا يقضي بمحاكمة سيف القذافي على الأراضي الليبية وعدم ملاحقته.

وذكرت المحكمة في بيان نشر على موقعها أنها خلصت إلى أنه لم يثبت الإثبات بما يكفي أن التحقيق الليبي يتعلق بالقضية نفسها الموجودة لدى محكمة الجنايات الدولية التي تشتبه في أن سيف القذافي ارتكب جرائم ضد الإنسانية أثناء حرب التحرير في ليبيا التي اندلعت قبل أكثر من عامين.

وأضاف البيان أنه ” ثمة تحقيق يجري الآن يشمل في بعض جوانبه القضية المرفوعة أمام المحكمة، مثل تعبئة ميليشيات وقوات عسكرية  واعتقال صحفيين  وناشطين”.

كما أكدت المحكمة أن السلطات الليبية لم تتمكن من الحصول على شهادات معينة أو ضمان حماية بعض الشهود في شكل صحيح مُضيفة أن “الدولة الليبية ما زالت تواجه صعوبات كبيرة في ممارسة سلطاتها القضائية التامة على كامل أراضيها” لافتة إلى أن ليبيا لها الحرية في الطعن في قرار المحكمة متى أرادت ذلك.

يُشار إلى أن سيف القذافي معتقل في أحد سجون مدينة الزنتان في جبل نفوسة والتي تبعد حوالي 180كم عن العاصمة طرابلس منذ القبض عليه في نوفمبر عام 2011م في الجنوب الليبي وأنه مثل أمام محكمة جنايات الزنتان في أكثر من مناسبة وحاول في ذات المرات الفرار من السجن بواسطة إحدى أفراد وفد محكمة الجنايات الدولية كما أعلن مسئولون من المدينة في وقت سابق.

المصدر : وكالة أنباء التضامن

أضف تعليق

تعليقات (0)


إضافة تعليق