Ministry of Justice - Libya
Information and Documentation Centre

وزارة العدل - ليبيا المعلومات والتوثيق

أبرز ما ورد فى كلمة السيد رئيس الحكومة خلال المؤتمر الصحفي

أخبار عامة التاريخ: مايو 19, 2013 تعليقات (0)

الأحد الموافق 19 مايو 2013

عقد السيد رئيس الحكومة المؤقتة مع عدد من الوزراء مؤتمرا صحفيا بعد اجتماع مجلس الوزراء الاستثنائي العاشر حيث تطرق الى ما تناوله هذا الاجتماع والذي عقد لدراسة الوضع الامني في البلاد خاصة التفجير الذي حدث بقرب من مستشفى الجلاء ببنغازي وما سبقه ولحقه من تفجيرات في مناطق مختلفة.

كما نوقش خلال الاجتماع  الوزاري قانون مقدم من وزير العدل بشأن المغتصبات والمعنفات وعبر رئيس الحكومة عن امل حكومته تخفيف بعض ما لحق بهن لأنه ((على قدر بلائهن ووصمتهن وصبرهن ينبغي ان  نهتم بهن)) وقد احيل مشروع القانون للمؤتمر الوطني العام لإقراره وأضاف السيد رئيس الوزراء ان الحكومة طلبت في الميزانية الاستثنائية بند خاض يتعلق بمعالجة احوالهن.

وتطرق السيد رئيس الحكومة في المؤتمر الصحفي الى استكمال الاجراءات لتفعيل البلديات والمجالس البلدية ودعى المواطنين في كافة ارجاء البلاد للتحرك وخاصةً المجالس المحلية باعتبارها المعنية بترشيح 10 اشخاص من كل منطقة لتختار منهم لجنة الانتخابات المركزية بوزارة الحكم المحلي لجنة فرعية تشرف على انتخابات المجالس البلدية والعمداء. وطلب من المجالس المحلية القيام بدورها بتمهل لان كل بلدية ستنتخب مجلسها البلدي وعميدها ثم يوطن ملاكها ومدير اقسامها وموظفيها ويفتح لها حساب وتسيل ميزانيتها.

وذكر السيد رئيس الحكومة ان عملية دعم المشروعات وتفعيلها مرتبطة بوجود البلدية ودعى المدن الكبرى للإسراع في هذا الامر معرجا على مشكلة تكدس القمامة والنفايات في الشوارع وخصوصا في المدن الكبرى وأكد انه اتصل برؤساء المجالس المعنية وخصوصا رئيس مجلس محلي طرابلس لإبداء رغبة الحكومة في استجلاب شركات اجنبية عن طريق التكليف المباشر لمعالجة هذا الامر ولكنه رفض وأجاب ان هناك عمال بشركات النظافة  الليبية ينبغي مراعاتهم على ان يتولى المجلس المحلي طرابلس الاهتمام بهذا الشأن. وأكد رئيس الحكومة اذا تأخر المجلس المحلي طرابلس في اتخاذ الاجراءات اللازمة فستضطر الحكومة اتخاذ اجراء استثنائي لتكليف شركات اجنبية او عربية لمعالجة تكدس القمامة في الشوارع.

وذكر السيد رئيس الوزراء ان السفير القطري نقل له استياء الاخوة في قطر من الحديث عنهم  بكيفية غير ايجابية في المدة القصيرة الماضية. وأكد انه تحقق في المسألة ولم يجد دليلا ان لقطر دور في عدم استقرار ليبيا. هذا وشدد على اهمية العلاقات بين ليبيا وقطر وأكد ان سيادة وكرامة وسلامة الوطن مسؤولية كل مواطن ليبي وأمر لا يمكن التفريط او الاستهانة به وان الحكومة قادرة على التصرف بصرامة مع أي احد في سبيل احقاق الحق وإلجام أي جهة تحاول التوغل في الشأن الداخلي.

وشدد رئيس الوزراء على ان ليبيا لن يبنيها إلا ابناءها وأشار الى اهمية العمل ((كي لا نخذل الوطن )) وأضاف ان بناء الوطن ليس بالاعتصام والتجمهر والجلوس في البيت  بل لابد من تقديس ساعات العمل لتؤدي الحكومة عملها بأكمل وجه ((فالموظفين والمواطنين هم الجند الحقيقي للحكومة والوطن))

 المصدر: الحكومة الليبية المؤقتة – ديوان رئاسة الوزراء

أضف تعليق

تعليقات (0)


إضافة تعليق