Ministry of Justice - Libya
Information and Documentation Centre

وزارة العدل - ليبيا المعلومات والتوثيق

اجتماع بميناء الزويتينة النفطي لإستكمال تقييم الموقف

أخبار عامة التاريخ: أبريل 3, 2013 تعليقات (0)
في تصريح للمكتب الإعلامي بوزارة النفط والغاز أكد السيد إبراهيم بالبان مدير إدارة السلامة وحماية البيئة بالمؤسسة بأن الوضع بالنسبة
لحادثة انفجار خطي النفط الخام و المكثفات التابعة لشركة الزويتينة غرب مدينة اجدابيا مساء الثلاثاء الماضي تحت السيطرة وأن العمل جاري على مدار الساعة من قبل كافة الجهات العاملة بالموقع وبالأخص شركة الزويتينة لإعادة الأمور إلى طبيعتها قبل الحادث.
وفور وصول اللجنة المكلفة من رئيس لجنة إدارة المؤسسة الوطنية للنفط ظهر الأربعاء3/4/2013 إلى عين المكان لتقصي الحقائق بالخصوص، حيث تبين لها أن العمل جار على قدم وساق بخصوص خط الزيت حيث الذي تم احتواء التسرب والتقليل من انتشاره للحيلولة دون وصوله للطريق الرئيسي الرابط بين إجدابيا والبريقة. وقام فريق الصيانة المختص من شركة الزويتينة باستبدال الوصلة المعطوبة والتي تأثرت نتيجة للحادث بعد أن تم التأكد من أن كل الاحتياطات تم اتخاذها لتأمين المكان من حيث وجود العديد من سيارات الإطفاء وتوفر أفراد الحماية من جهاز حرس المنشآت النفطية وكافة الجهات الأمنية المختصة بمنطقة إجدابيا . وفيما يخص خط المكتفات فقد لوحظ بأن هناك انخفاض بشكل كبير في تسرب الغاز والذي انعكس على حجم اللهب والذي يكاد يختفي حتى ساعة كتابة هذا الخبر .
.
هذا ومن خلال تواجد أعضاء اللجنة بميناء الزويتينة النفطي وعلى مدى ثلاثة أيام تم الالتقاء بجميع الأطراف والاستماع لهم للاستكمال تقييم الموقف ، حيث عقدImage صباح الخميس الموافق 4/4/ 2013م عقد اجتماع بقاعة الاجتماعات في مقر ميناء الزويتينة النفطي مع المشرفين ومسئولين ميناء بالميناء حضره السيد عبد اللطيف العلام منسق ميناء الزويتينة والعقيد مصباح علي حسن عبد الله آمر سرية حماية أصول شركة الزويتينة. تمت فيه مراجعة الخرائط ، والاستماع لأراء الجهات ذات الأختصاص ودراسة كافة الاحتمالات لتقييم الأضرار الناتجة عن الانفجار وتداعياته البيئية على المنطقة .
.
وفي الفترة المسائية قام أعضاء اللجنة المكلفة بزيارة ميدانية إلى مكان الانفجار للاطلاع على آخر المستجدات ، وتقييم الإجراءات التي تم اتخاذها علميا وفنياً أثناء لحام أنبوب الخام واستبدال الوصلة عليه، بعد ذلك أنتقل أعضاء اللجنة إلى أنوب الغاز لمعيانة درجة انخفاض اللهب فيه لتحديد موعد البدء في صيانته.Image
.
كما قام أعضاء اللجنة المكلفة بزيارة إلى غرفتي التحكم بميناء الزويتينة النفطي استمعوا خلالها إلى أقوال المراقبين والمناوبين ليلة وقوع الحادث، و اطلعوا على آخر القرارات العلمية التي تم تسجيلها ليلة الحادث لتقدير الأضرار والخسائر الناتجة عن انفجار أنبوبي الخام والغاز كتقديرً أولي إلى حين استكمال التحقيقات بالخصوص.
.
هذا ولاحظ أعضاء الفريق الإعلامي لوزارة النفط والغاز الذين تواجدوا مع اللجنة طيلة الأيام الثلاثة لاحظوا مدى جدية العمل والجهد الكبير المبذول لإنقاذ الموقف من قبل العاملين بالموقع من خلال تواصل العمل ليل نهار .
كما لاننسى دور أهالي المنطقة المجاورة الذي تواجدوا للمساعدة، حيث تبرع البعض منهم ببعض الآليات للمساهمة في احتواء الحادث .
.

Image

الجذير بالذكر أنه وفور وقوع الحادث سارعت وزارة النفط والغاز والمؤسسة الوطنية للنفط بتشكيل لجنة لمتابعة الموقف  يترأسها السيد إبراهيم بالبان مدير إدارة السلامة وحمة البيئة بالمؤسسة وعضوية كل من :
– السيد / غيث امحمد منصور ..المؤسسة الوطنية للنفط
-السيد / محمد خليفة الشيباني . المؤسسة
– السيد /أحمد ابراهيم البدري .. المؤسسة الوطنية للنفط
– السيد / سليمان موسى قرادة . شركة الزويتينة للنفطImage
-السيد / صالح شعيب .. شركة الزويتينة للنفط
-السيد/ رياض الصول .. شركة مليته للنفط والغاز
– عقيد / مصباح على حسن عبدالله .. جهاز حرس المنشآت النفطية
.
.
..
أضف تعليق

تعليقات (0)


إضافة تعليق